أعلن مندوب روسيا في الأمم المتحدة أن الوحدة الوطنية الفلسطينية هي إحدى أكثر المسائل حدة على طريق تسوية الوضع في الشرق الأوسط. جاء ذلك في كلمة ألقاها تشوركين خلال افتتاح جلسة مجلس الأمن الدولي المخصصة لمناقشة الوضع في منطقة الشرق الاوسط .

نيويورك: قال ندوب روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ان بلاده تلتزم خطا مبدئيا واحدا يتلخص في دعم الجهود الموجهة نحو تخطي الخلاف بين الفصائل الفلسطينية ومحاولة إقناع حماس بالوقوف على قاعدة منظمة التحرير ومبادرة السلام العربية وهو ما دعا إليه مرات عديدة quot;رباعيquot; الوسطاء الدوليين إلى الشرق الأوسط quot;روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوربيquot;.

واشار الى وجود بعض التقدم في موقف حماس في هذا المجال. ورأى ان الوضع في الشرق الأوسط يتسم بالهشاشة على الرغم من وجود بعض النقاط الإيجابية ومنها بشكل خاص المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية غير المباشرة التي تجري بوساطة المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل..مؤكدا وجود فرص لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين .

كما أعرب عن قلقه بسبب الأنباء الواردة من إسرائيل بخصوص عمليات بناء جديدة في القدس الشرقية وهدم إسرائيل للعديد من المنازل العربية هناك.. موضحا أنه يجب على الجانبين الامتناع عن مثل هذه التصرفات التي تقوض الجهود المبذولة لتوفير الأجواء اللازمة من الثقة بين الجانبين، وذلك لكي يصبح من الممكن الانتقال من المفاوضات غير المباشرة إلى الحوار المباشر وتبادل الآراء حول المسائل الرئيسية .