قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجامينا: رفضت دول مجموعة الساحل والصحراء (سين-صاد) quot;كل التهمquot; الموجهة للرئيس السوداني عمر البشير الذي صدرت بحقه مذكرتا توقيف من القضاء الدولي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور، بحسب ما اعلن الامين العام لهذه المجموعة الخميس في تشاد.

وقال محمد المدني الازهري في افتتاح قمة المجموعة ان quot;دارفور (غرب السودان) ما زال مصدرا للقلق. ان مجموعة (سين-صاد) ترفض كل الاتهامات ضد الرئيس البشيرquot; مضيفا ان quot;هذه الاتهامات لا تساهم في تحقيق السلام في هذا الاقليم السودانيquot; الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

واضاف باللغة العربية امام 13 رئيس دولة من بينهم البشير quot;نعلن دعمنا الكامل وتضامننا مع السودان وشعبهquot;. وافتتحت قمة مجموعة دول الساحل والصحراء (سين-صاد) عند الساعة 18:30 (17:30 ت غ) في حضور 13 رئيس دولة بمن فيهم البشير.

وجاء هذا الدعم في وقت تكثفت فيه الدعوات الى تشاد منذ الاربعاء لاعتقال البشير الذي صدرت بحقه مذكرتا توقيف من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة في دارفور. واسفر النزاع في دارفور خلال سبع سنوات عن سقوط 300 الف قتيل بحسب تقديرات الامم المتحدة واقل من عشرة الاف بحسب الخرطوم، ونزوح 2.7 مليون نسمة.