من المتوقع وصول الرئيس السوداني عمر البشير اليوم إلى تشاد التي تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية.

الخرطوم: في زيارة ستكون الأولى للرئيس السوداني عمر البشير إلى بلد يعترف بالمحكمة الجنائية الدولية، بحسب مسؤولين سودانيين، يتوقع وصول البشير إلى تشاد اليوم الأربعاء للمشاركة في قمة دول الساحل والصحراء. وأعلن مصدر في الرئاسة التشادية انه quot;يتوقع وصول الرئيس عمر البشير للمشاركة في قمة الساحل والصحراء التي تعقد الخميسquot;. وينتظر وصول 28 رئيس دولة للمشاركة في القمة.

وذكر مسؤولون سودانيون ان الرئيس البشير سيتوجه الأربعاء إلى نجامينا من اجل القمة. لكن احد المسؤولين قال انه لم يتخذ قرار نهائي بعد. وتحاط زيارات البشير بتكتم شديد منذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وأصدرت المحكمة مذكرة ثانية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة في دارفور أيضا حيث تدور حرب أهلية أوقعت 300 الف قتيل بحسب تقديرات الأمم المتحدة وعشرة الاف قتيل فقط بحسب الخرطوم، إضافة الى 2.7 مليون نازح.

وقام الرئيس ديبي بزيارة في فبراير/ شباط إلى الخرطوم اعتبرت تاريخية بهدف تطبيع العلاقات بين الجارين بعد خمس سنوات من النزاع عبر حركات تمرد في البلدين. ووصل وزير الخارجية السودانية الجديد علي كرتي الاثنين إلى نجامينا حيث تحدث عن تطور ايجابي في العلاقات بين البلدين منذ زيارة الرئيس التشادي للخرطوم.