أكد مساعد الرئيس السوداني أن موقف واشنطن من المحكمة الجنائية تنقصة المصداقية والايجابية تجاه السودان.

الخرطوم: قال مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع اليوم إن موقف أميركا الداعم للمحكمة الجنائية الدولية ضد السودان يتعارض مع الحديث عن اي عمل أميركي ايجابي تجاه السودان و يقلل من جدواه. وشدد نافع في تصريحات للصحافيين عقب لقائه المبعوث الأميركي الخاص للسودان سكوت غريشن على ان موقف أميركا تجاه السودان فيما يتعلق بالمحكمة الجنائية تنقصه المصداقية.

وزاد بالقول quot;أميركا استثنت نفسها من الجنائية لكي تحمي عساكرها الذين يقتلون الابرياء في انحاء مختلفة من العالم وتحرم الاخرين من قيامهم بواجبهم في حفظ الامن والسيادة في السودانquot;. واعتبر نافع تصريحات الناطق باسم الخارجية الأميركية التي دعا فيها الحكومة السودانية الى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بتسليم الرئيس البشير بانها تعبير عن عدم المبدئية في المواقف.

وقال نافع quot;ابلغنا المبعوث غريشن بضرورة دعم أميركا والمجتمع الدولي لجهود القوى السودانية بالداخل من اجل قيام استفتاء حر ونزيه لتقرير مصير الجنوب دون تدخل من الاخرين ودون ممارسة الارهاب اوالاغراء في حق المواطنين الجنوبيين لتغيير رغباتهمquot;.

واضاف quot;انا اثق تماما لو كانت هناك حرية حقيقية للمواطن الجنوبي في ان يدلي برايه حول الوحدة والانفصال دون تاثير او ضغوط او ارهاب فان النتيجة ستكون لصالح الوحدةquot;. يذكر ان المبعوث غريشن وصل الخرطوم امس الاول في زيارة تستغرق عدة ايام شارك خلالها في اجتماع دولي للتشاور حول القضايا السودانية كما اجري في وقت سابق اليوم سلسلة لقاءات مع المسؤوليين السودانيين ورئيس بعثة حفظ السلام في دارفور.

وتمحورت مباحثات المبعث الأميركي حول ملف دارفور وتنفيذ اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب والترتيبات المتعلقة باجراء الاستفتاء على تقرير المصير لسكان جنوب السودان المزمع اجراؤه في يناير المقبل. وكانت الخارجية الاميركية طلبت من السودان التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية بشان تسليم الرئيس السوداني الذي اصدرت المحكمة مذكرة ثانية بتوقيفه.