دعا الاتحاد الاوروبي سوريا الى الافراج عن ثلاثة ناشطين في مجال حقوق الانسان.

بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي سوريا الى الافراج عن ثلاثة ناشطين في مجال حقوق الانسان مسجونين، مبديا قلقه خصوصا حيال المحامي هيثم المالح (79 عاما) نظرا لحالته الصحية.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان quot;ان الاتحاد الاوروبي يحمل بقوة على الاحكام بالسجن ثلاثة اعوام ضد المحامي المالح ومحام اخر هو مهند الحسني في انتهاك ظاهر لحقوقهم الاساسيةquot;.

واضافت quot;ان الاتحاد الاوروبي قلق للغاية حيال مصير المحامي المالح بسبب حالته الصحية الهشة وعمره المتقدمquot;.

من جهة اخرى، اعربت دول الاتحاد الاوروبي ال27 quot;عن الاسف العميق لعملية توقيف الكاتب السوري علي العبدالله اخيرا في 17 حزيران/يونيو غداة خروجه من السجن بعدما امضى عقوبته السابقةquot;. واضاف انه quot;يدعو الى الافراج الفوريquot; عن هؤلاء الاشخاص الثلاثة.

وضم رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك صوته الى هذا النداء في بيان عبر quot;عن القلق العميقquot; الذي يبديه البرلمان quot;حيال موضوع المالحquot;. واضاف انه كتب الى الرئيس السوري بشار الاسد يطلب منه quot;العفوquot; عن الناشط القديم في مجال حقوق الانسان.

والمحامي هيثم المالح يتعاون منذ العام 1989 مع منظمة العفو الدولية وساهم العام 2001 في انشاء الجمعية السورية لحقوق الانسان. الا ان نشاط هذه الجمعية جمد منذ اكثر من ثلاث سنوات.