رام الله: تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالا هاتفيا مساء الاثنين من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تطرقا خلاله الى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة في اتصال من العاصمة الاردنية عمان ان الرئيس عباس تلقى quot;اتصالا هاتفيا مهما من الرئيس الفرنسي بحثا خلاله في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، وضرورة وجود مرجعيات واضحة ومحددة من اجل انطلاق المفاوضات المباشرة اهمها الالتزام بمرجعية للمفاوضات اساسها حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967quot;.

واوضح ابو ردينة ان الرئيس الفرنسي quot;يبذل جهودا كبيرة لدعم الجهود السلمية في منطقة الشرق الاوسطquot;.

وتابع quot;تم بحث اخر التطورات السياسية بشكل معمق خاصة في مفاوضات التقريب غير المباشرة والجهود التي تبذل لانطلاق مفاوضات مباشرة تؤدي الى سلام شامل وعادل في المنطقة واقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي الفلسطينية المحتلة مع نسبة تبادل متفق عليهاquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حث الاثنين الفلسطينيين على الدخول quot;من دون تأخيرquot; في المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.

وقال نتانياهو quot;يجب ان ننتقل حاليا ومن دون تأخير اضافي الى مفاوضات مباشرةquot;، مؤكدا ان quot;هناك تفاهما حول هذا الموضوع بين اسرائيل والاميركيينquot;.

واتهم نتانياهو السلطة الفلسطينية بـquot;انها تريد التهرب من المفاوضات المباشرةquot;.

وفي عمان اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه على استعداد لبدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل بعد الاتفاق على مرجعية quot;واضحة ومحددةquot; للتفاوض.

وتجتمع لجنة المتابعة العربية الخميس المقبل في القاهرة في حضور عباس الذي سيطلع اعضاء اللجنة على ما وصلت اليه المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل والتي بدأت في ايار/مايو برعاية اميركية.