بيت لحم: اعلن مصدر فرنسي واخر فلسطيني الاربعاء ان فرنسا ستمول انشاء متحف وطني فلسطيني في بيت لحم بالضفة الغربية. ووقع اتفاقية التمويل بقيمة 700 الف يورو في بيت لحم وزيرة السياحة الفلسطينية خلود دعيبس والقنصل الفرنسي العام في القدس فريدريك دوزانيو.

وسيفتح هذا المتحف، في اطار مشروع بعنوان quot;الحفاظ على التراث الفلسطيني وابرازهquot;quot;، ابوابه في العام 2012. وسيخصص لتاريخ بيت لحم التي ولد فيها يسوع المسيح حسب الدين المسيحي، وبناها في القرن الرابع الامبراطور الروماني قسطنطين، وكذلك سيخصص للتاريخ الثقافي الفلسطيني.

وقالت دعيبس quot;تراثنا له ابعاد عالمي ويجب ان يبرز من خلال بنى تحتية مناسبةquot;. واضافت quot;تعاوننا مع السلطات الفرنسية يشكل جزءا من تقليد لحماية المواقع الاثرية يعود الى نهاية القرن التاسع عشر. لقد عززناه خلال السنوات العشرين الماضيةquot;.

يشار الى ان مدينة بيت لحم التي يعتمد 65% من اقتصادها المحلي على السياحة، هو وجهة مهمة للزيارات الدينية في العالم باسره بالرغم من الظروف السياسية المتوترة وقيود للوصول اليها من قبل اسرائيل وحتى وان كانت قد خففتها قليلا اخيرا.

اما القنصل الفرنسي العام فقال لوكالة فرانس برس quot;نريد مساعدة الفلسطينيين على جذب المزيد من الزوار لبيت لحكم والسماح للاجيال الشابة من الاستفادة من ثقافتها الوطنيةquot;.

وسيقوم خبير فرنسي سيتم تعيينه في ايلول/ستبمر، بوضع المشروع بالتعاون مع فريق فلسطيني. وسيقدم متحف اللوفر والمعهد الوطني للتراث خبرتهما للمتحف الفلسطيني. وستوضع ايضا برامج للتأهيل.