رفضت روسيا الشكوك الاميركية في ما يتعلق بالتزامها اتفاق ستارت.

موسكو: رفضت روسيا تقريرا تساءلت فيه وزارة الخارجية الاميركية عن مدى التزام روسيا معاهدة نزع السلاح النووي (ستارت)، معتبرة ان خلاصاته تفتقر الى الادلة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان quot;روسيا متهمة، من دون دليل قاطع، بانها انتهكت معاهدات حظر الانتشار النوويquot;.

واعتبر تقرير الخارجية الاميركية الذي صدر الاربعاء ان تطبيق اتفاق ستارت الاول quot;شكل نجاحا في شكل عامquot;، لكن quot;مشاكل قديمة عدة كانت لا تزال من دون حل حين انتهى مفعول الاتفاق في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009quot;.

وردت الخارجية الروسية على ذلك بالتاكيد ان quot;الجانب الروسي كان اتخذ كل التدابير الضرورية لمعالجة هذه المشاكل مع انتهاء مفعول الاتفاقquot; وان quot;الولايات المتحدة لم تبد تحفظات عن هذه المسائلquot; في حينه.

وفي موضوع الاسلحة الجرثومية، اورد البيان ان quot;الشكوك المزعومة للولايات المتحدة حول وفاء روسيا بالتزاماتها كان يمكن اثارتها قبل عشرة اعوام لو لم تعرقل الولايات المتحدة العام 2001 المفاوضات حول تطبيق الية تحقق من شرعة الاسلحة الجرثوميةquot;.

وتضمن تقرير الخارجية الاميركية شكوكا في مدى التزام روسيا بقواعد شرعة الاسلحة الجرثومية، التي وقعت للمرة الاولى من جانب الاتحاد السوفياتي العام 1972 والتي التزمت الحكومات الروسية المتعاقبة احترامها.

وتابع البيان ان quot;روسيا اظهرت مرارا التزامها حظر الانتشار النووي واستعدادها للتحرك في اطار شراكة. ان التصريحات التي تدعي ان الشركات والمعاهد الروسية واصلت تطوير برامج نووية من شانها اثارة قلق الولايات المتحدة هي غير مقبولةquot;.

وخلص بيان الخارجية الروسية الى ان quot;تقارير مماثلة لا تساعد في تطوير روحية الشراكة الجديدة التي يتم الحديث عنها غالبا، ولا في ارساء الثقة بين البلدين. ان ممارسات دبلوماسية كهذه لا تستند الى اي وقائع لا تخدم اهدافنا المشتركة لحظر الانتشارquot; النووي.