واشنطن: اعلن البيت الابيض الجمعة ان الولايات المتحدة وروسيا توصلتا الى اتفاق جديد لتقليص الاسلحة النووية يلحظ خفض عدد الرؤوس النووية الى 1550، على ان يوقعه الرئيسان باراك اوباما وديمتري مدفيديف في 8 نيسان/ابريل في براغ.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان انه خلال تشاور هاتفي صباح الجمعة quot;توافق الرئيسان الاميركي والروسي على ان يلتقيا في براغ في جمهورية تشيكيا يوم الخميس في الثامن من نيسان/ابريل لتوقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا الاتحادية حول سبل تقليص والحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية في شكل اكبر، اي quot;اتفاق ستارت الجديدquot;.

واعتبر الرئيس الروسي ان المعاهدة النووية الاميركية الروسية الجديدة تعكس quot;توازنquot; المصالح بين البلدين، بحسب ما ذكرت وكالات الانباء الروسية. من اعتبر الرئيس الاميركي ان معاهدة ستارت الجديدة تعزز جهود حظر الانتشار النووي في العالم.

واكدت المتحدثة باسم الكرملين ناتاليا تيماكوفا الجمعة ان روسيا والولايات المتحدة ستوقعان اتفاقا جديدا لتقليص السلاح النووي في الثامن من نيسان/ابريل في براغ، وذلك بعيد اعلان البيت الابيض التوصل الى الاتفاق.

معاهدة ستارت الجديدة تعزز جهود حظر الانتشار النووي (اوباما) - موسع

واعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان معاهدة ستارت الجديدة تعزز جهود حظر الانتشار النووي في العالم.
واعلن باراك اوباما امام الصحافيين بعد دقائق على اعلان معاهدة نزع الاسلحة النووية الجديدة مع موسكو quot;مع هذا الاتفاق، تعلن الولايات المتحدة وروسيا -- القوتان العظميان النوويتان في العالم -- بوضوح انهما على استعداد لتمهيد الطريقquot; في مجال مكافحة الانتشار النووي.

واضاف quot;اننا بابقاء تعهداتنا في معاهدة ستارت، نعزز جهودنا لوضع حد لانتشار هذه الاسلحة في العالم والعمل على ان تتحمل الدول الاخرى المسؤوليات التي تقع على عاتقهاquot;.

كمااعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان ابرام المعاهدة النووية الاميركية الروسية الجديدة لنزع الاسلحة النووية تشكل quot;خطوة مهمةquot; في العلاقات بين البلدين.
ورحبت كلينتون في مؤتمر صحافي في البيت الابيض بذلك، وقالت ان quot;هذه المعاهدة تمثل خطوة مهمة الى الامام في تعاوننا مع روسياquot;.

وقالت ان الاتفاق يكشف بعد سنة من التفاوض ان quot;الدبلوماسية الصبورة والتي تتسم بالمبادىء يمكن ان تفيد مصالحنا القومية عبر اعطاء نتائجquot;.

واعتبرت كلينتون ايضا ان المعاهدة التي ستحل محل معاهدة quot;ستارت 1quot; ستظهر quot;للعالم ولا سيما لدول مثل ايران وكوريا الشماليةquot; رغبة القوى الكبرى في مكافحة الانتشار النووي.

ساركوزي يرحب باتفاق ستارت الجديد بين الولايات المتحدة وروسيا
من جهة ثانية رحب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة باتفاق ستارت الجديد بين الولايات المتحدة وروسيا، معتبرا انه quot;اشارة مهمة جداquot; ارسلت الى المجتمع الدولي.

وقال ساركوزي في بيان ان quot;هذا النجاح يرسل اشارة مهمة جدا الى المجتمع الدولي تمهيدا لمؤتمر مناقشة معاهدة حظر الانتشار النووي في ايار/مايو المقبلquot;.
ويلحظ اتفاق ستارت الجديد تقليص عدد الرؤوس النووية لدى كل من روسيا والولايات المتحدة حتى 1550 رأسا نووية.

واكد ساركوزي ان quot;فرنسا تدعم مواصلة العملية الثنائية الاميركية-الروسية لتقليص ترسانتيهما النوويتين، وهما الاكبر في العالمquot;.
وتابع ان quot;فرنسا تدعم ايضا في شكل كامل مشاريع كبرى اخرى لنزع السلاح (النووي)، مثل تعميم معاهدة حظر التجارب النووية والتوصل الى معاهدة تمنع انتاج المواد المشعة لاستخدامها في اسلحة نوويةquot;.

واوضح ساركوزي انه quot;سيبحث هذه المسائلquot; مع نظيره الاميركي باراك اوباما الاسبوع المقبل خلال الزيارة الرسمية التي سيقوم بها لواشنطن، وفق البيان.