اتفقت روسيا والولايات المتحدة على الوثائق المطلوب توقيعها في المعاهدة التي ستحل محل quot;ستارت 1quot;.

موسكو: توصلت روسيا والولايات المتحدة الى quot;اتفاق على كل الوثائقquot; المطلوب توقيعها في المعاهدة الجديدة لنزع الاسلحة النووية التي ستحل محل quot;ستارت 1quot;.

وقال مصدر في الكرملين رافضا كشف هويته quot;تم التوصل الان الى اتفاق على كل الوثائق التي ستوقعquot;، موضحا ان التوقيع سيحصل في براغ على الارجح.

واضاف ان quot;براغ تعتبر المكان الاكثر ترجيحا لتوقيع اتفاق ستارت الجديدquot;.

وفي وقت سابق اليوم، اكد مسؤول اميركي رفيع ان البيت الابيض على اتصال مع السلطات التشيكية وموسكو لتستضيف براغ توقيع الاتفاق الجديد، من دون ان يحدد موعد ذلك.

ونقلت وسائل الاعلام الروسية ان البلدين ياملان بتوقيع الاتفاق الجديد البديل من ستارت 1 الذي وقع العام 1991 وانتهى سريانه في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009، قبل قمة حول الامن النووي مقررة في الولايات المتحدة يومي 12 و13 نيسان/ابريل المقبل.

الى ذلك، اكد سفير روسيا في الجمهورية التشيكية الكسي فيدوتوف الاربعاء نية روسيا ان توقع في براغ المعاهدة الجديدة لنزع الاسلحة النووية.

وقالت الرئاسة في بيان quot;ان سفير روسيا الكسي فيدوتوف (...) ابلغ الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس بواسطة رئاسة المستشارية نية رئيسي الاتحاد الروسي والولايات المتحدة توقيع اتفاق ستارت حول نزع الاسلحة النووية في براغquot;.

وجاء في البيان ايضا ان quot;الرئيس عبر باسم الجانب التشيكي عن موافقته على الاقتراح الروسي والاميركيquot;.

واضاف المصدر نفسه ان فيدوتوف quot;ابلغ ايضا الموعد الذي سيعلن عنه بعد اتفاق الاطراف الثلاثةquot;.