أعرب عن أمله بالتوصل إلى معاهدة تخلف معاهدة ستارت 1 قريباً.

واشنطن: قال الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية انه يأمل بالتوصل الي اتفاق quot;في الاسابيع القليلة القادمةquot; بشأن معاهدة جديدة لخفض الاسلحة النووية مع روسيا. وستستأنف المفاوضات الاسبوع القادم حول اتفاقية تخلف معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية أو (ستارت-1) الموقعة في 1991 .

وقال مولن في لقاء في جامعة كانساس ستيت يوم الاربعاء quot;انني مشارك بشكل مكثف الان... في المفاوضات بشان معاهدة ستارت جديدة.quot; واضاف ان معاهدة ستارت الاصلية كانت quot;ناجحة جدا تاريخيا.quot;

ومضى قائلا quot;اعتقد ان المعاهدة التي ستعقبها -والتي نرجو ان تكون في الاسابيع القليلة القادمة- ستخفض ايضا الاسلحة لكنها ستعترف بأن البلدين كليهما ما زالا لديهما اسلحة. وبمنتهى الصراحة فان كلا من البلدين لديه المقدرة على محو الاخر.quot;

وقال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف يوم الاثنين انه يأمل بالتوصل لاتفاق quot;في المستقبل القريب جدا.quot; واتفق مدفيديف والرئيس الاميركي باراك اوباما على انه يتعين ان تخفض المعاهدة الرؤوس الحربية المنشورة الي نطاق بين 1500 و1675 رأسا في كل من الجانبين.

وتتباين التقديرات بشان مخزونات الاسلحة النووية لدى البلدين ويقدر علماء ذريون امريكيون أنه في بداية 2009 كان لدى الولايات المتحدة 2200 رأس حربي نووي قيد التشغيل منشورة وكان لدي روسيا حوالي 2790 رأسا.

ويعكف مفاوضون روس واميركيون منذ أشهر في جنيف على وضع تفاصيل معاهدة جديدة. وفشلوا في الوفاء بموعد مستهدف هو الخامس من ديسمبر كانون الاول الذي انقضت فيه ستارت-1 . وقد تخفف معاهدة جديدة التوترات في الروابط بين واشنطن وموسكو وتؤكد التزامهما بنزع السلاح في وقت تحث فيه القوى الكبرى ايران وكوريا الشمالية على التخلي عن طموحاتهما النووية.