اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة في كوبنهاغن انهما باتا قريبين جدا من التوصل الى معاهدة حول خفض ترسانتي بلديهما النوويتين تحل محل معاهدة ستارت

كوبنهاغن: . اعلن مدفيديف ان هناك quot;تفاصيل فنيةquot; لا يزال ينبغي تسويتها بين الجانبين. وقال اوباما quot;نحن قريبون جدا من بلوغ اتفاقquot; في ختام لقائه مع مدفيديف على هامش قمة المناخ. وحيا اوباما في مدفيديف quot;شريكا فاعلاquot; في حين يتفاوض الجانبان منذ اشهر للتوصل الى حل وسط حول خفض الاسلحة النووية يحل محل معاهدة ستارت التي انتهت صلاحيتها في بداية كانون الاول/ديسمبر.

وقال مدفيديف quot;في اتفاق بمثل هذه الاهمية، تبقى تفاصيل فنية لا بد من تسويتهاquot;. واضاف quot;آمل ان نتوصل الى ذلك بسرعةquot;. وقال مسؤولون روس الجمعة ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان على اهم مضامين الاتفاق الجديد الذي سيحل محل معاهدة الحد من الاسلحة النووية (ستارت) وتتم مناقشته حاليا في جنيف لكن توقيعه قد يؤجل الى كانون الثاني/يناير.

الكرملين يستبعد التوصل لاتفاق أسلحة روسي أميركي هذا العام

من جهة اخرىقال مسؤول كبير في الكرملين يوم الجمعة ان الولايات المتحدة وروسيا لن تتوصلا لاتفاقية مهمة لخفض الاسلحة النووية هذا العام لكن المحادثات ستستمر في يناير كانون الثاني. وأضاف سيرجي بريخودكو كبير مستشاري السياسة الخارجية في الكرملين متحدثا للصحفيين في كوبنهاجن ان العمل بشأن الاتفاقية الجديدة quot;سيستمر في يناير. عبر الرئيسان عن الثقة في إكمال العمل في المستقبل القريب.quot;

وكان بريخودكو يتحدث بعد اجتماع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف مع نظيره الامريكي باراك اوباما على هامش قمة الامم المتحدة بشأن المناخ في كوبنهاجن.