قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر مفتي البقاع اللبناني خليل الميس في الحلقة الثانية من المقابلة التي أجرتها إيلاف قبيل القمة الثلاثية في بيروت أمس، أن quot;مسيحيي لبنان دعموا توطين quot;الأرمنquot; كونهم مسيحيين فيما يُعارضون توطين quot;الفلسطينيين كونهم من المسلمين السنةquot;. وتحدث عن ضرورة إجراء إصلاحات في دار الفتوى، مكررا انتقاده الأداء الفارسي في لبنان.

يرى مفتي البقاع اللبناني خليل الميس ان طريقة طرح ملف quot;توطين الفلسطينيين في لبنانquot; غير حكيمة وان مسيحيي لبنان دعموا توطين quot;الأرمن quot; كونهم مسيحيين فيما يُعارضون توطين quot;الفلسطينيين كونهم من المسلمين السنة ؛ ورفض الدخول في حيثيات ملف الفساد في دار الفتوى الذي أثارته وسائل الاعلام حفاظًا على هيبة المقام مشيرًا الى ان الموضوع في يد الرئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة مؤكدًا ضرورة إجراء إصلاحات جذرية كون دار الافتاء لم تعد مواكبة للعصر وان ذلك ينبغي ان يُحصر بيد رئاسة مجلس الوزراء. من جهة أخرى فقد انتقد للمرة الثانية الأداء الفارسي في لبنان معتبرا ان هناك تَعطيلا للشرعية وتمكين كل ماهو غير شرعي في اشارة منه الى دور حزب الله، فيما رَحبّ بالأداء التركي العثماني حيال سياستها الإقليمية معتبرا ان التركي لايكنّ عداءً للعرب على خلاف الايراني.

الميس: تَخلّي العرب عن سوريا جعلها تأخذ quot;الخيار الإيرانيquot;

bull;الحالة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان مُقلقَة هل يمكن إيجاد صيغة تمنح الفلسطيني حقه الآدمي دون ان تُزعج كافة الفرقاء في لبنان ولا سيما ان الملف طُرح من جديد؟

عندما أثير موضوع الفلسطينيين في لبنان فورًا انقسم لبنان ( اسلامي مسيحي ).

الطرح ليس حكيمًا والجواب كان غبيًّا.

bull;هل انت تؤيّد توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتجنيسهم؟

أنا مع عدم إهانة الشعب الفلسطيني. لَقد جاء الأرمني الى لبنان لاجئًا كما جاء الفلسطيني لاجئًا. الأرمني له وطن ودولة معترف بها، وله قوميته الخاصة به، و على الرغم من ذلك فإن الوجود الأرمني في لبنان مُكّن من الأرض وجنسّ ووُطِّن ومُكِّنَ من الحكم، وله نوابه في البرلمان اللبناني، وله وزراؤه في الحكومة، وله حضوره ومشاركته السياسية.
بينما الفلسطيني لا يزال مُحاصرًا في مخيماته، فالفلسطيني محاصر في المخيمات كما تحاصر اسرائيل غزة. الفلسطيني في لبنان الى الآن لا يرث ولا يورث ولا يتملّك. .. معقول؟!

bull;من وجهة نظرك، أي تكمن مشكلة quot;التوطينquot; على حقيقتها؟

مشكلة المسيحيين مع التوطين أن الفلسطينيين مسلمون سنة وهذا الأمر يقلقهم لأنه سيؤدّي الى زيادة تعداد السنة في لبنان.

bull;ولكن أليس توطين الفلسطينيين في لبنان من شأنه أن quot;يضّر بالقضية الفلسطينية quot; ويخدم اسرائيل، كما يلغي quot;حقّ عودة اللاجئين الى ديارهمquot; الذي من أجله يناضلون؟

اليهودي ملك العالم ولم ينس قضيته، بل حملها في العالم كله، واشترى في كل دول العالم وتملّك بها، ولم يتنازل عن هدفه في اقامة دولة. المسيحيون في لبنان لا يريدون توطين الفلسطيني خوفًا منه لا حُبًّا فيه.

bull;ماهو موقفك إذن من الموضوع؟

دينيًا ان كان هو quot;المهاجرquot; فينبغي أن أكون أنا quot; الأنصاريquot;... والأنصاري تنازل عما يملك للمهاجر، والنبي آخى بين المهاجرين والأنصار...من حقه ان يتملك. . هل يُعقل ان لا يرث او لا يورَّث؟ !

ملف الإصلاح في دار الفتوى اللبنانية و علاقتها برئاسة الوزراء.

quot;دار الافتاء لم تَعُد مواكبة للعصر... والحريري لم يُوفق في بعض اختياراتهquot;

بالانتقال إلى محورٍ آخر وعلى الصعيد الداخلي لدار الإفتاء، نجد أن الشارع quot;السنيquot; متفق اتفاقًا شبه كامل حول عدم تناول قضية quot; الفسادquot; التي اتهم بها مفتي الجمهورية وعدم تداولها في وسائل الاعلام، حفاظًا على مقام الافتاء وعدم النيل من أي صلاحيات خاصة بالمفتي، إذ ينبغي ان نتنبّه لأمر بالغ الأهمية ان اللقب هو quot;مفتي الجمهورية اللبنانية quot; وليس مفتي quot;الطائفة السنية quot; على خلاف المرجعيات الروحية الاخرى بلبنان حيث ألقابها مرتبطة بطوائفها ومذاهبها.

bull;هل يمكن أن تفيدنا ببعض الحيثيات حول تطورات موضوع quot;تهم الفسادquot; الموجهة لمفتي الجمهورية وموقف المجلس الشرعي منه لا سيما بعد رسالة الرئيس الوزراء السابق سليم الحصّ؟

الجواب عند الرئيس فؤاد السنيورة أحيلت كلّ الملفات عليه والمعطيات كلها ملكه وبين يديه.

bull;هل تعتقد أن تغييرًا ما سيحصل في دار الفتوى؟

دار الافتاء تحتاج الى إعادة تخطيط من أولها إلى آخرها لأنها لم تَعُد مواكبة للعصر.

bull;هل لدينا بدائل أكثر معاصرة؟

نعم نمتلك المقومات.

bull;إذن من أين تكون البداية؟

البداية تكون بيد رئاسة مجلس الوزراء حصرًا.

bull;ولكن هناك من يرى أن منصب الافتاء ينبغي ان يكون بعيدًا عن ضغوط أي جهة سياسية بما فيها رئاسة الوزراء، وبعضهم من يتذرع بمقولة quot;بئس العالم بباب الحاكم quot; هل ترى انه من الجيد أن يكون مفتي الجمهورية اللبنانية بباب رئيس الوزراء؟

في كل الدول العربية الافتاء مرتبط بوزارة، أما في لبنان فلا. ...ارتباط دار الفتوى برئاسة الوزراء نمط جيد لأنها ضمانة وكي لا تدخل الفئات الثانية إليها، وانتسابنا الى الدولة هو عبر رئاسة الوزراء، و لابد من تنظيم وأن نحسن الظن..

bull;بالمناسبة؛ من هو quot;أفضلquot; رئيس وزراء مرّ على لبنان في العصر الحديث من وجهة نظرك، أو من هو quot;الأنجحquot;؟

كلّ واحد من رؤساء الوزراء كان له دور مميز.

bull;هل تُسميّ لي واحدًا تميّزت حقبته؟

رفيق الحريري أعطى لرئاسة الوزراء بُعدًا جديدًا.

bull;كيف ترى أداء الرئيس الوزراء الحالي سعد الحريري؟

بالنسبة إلى الحريري، الرجل حِمله كبير لقد أنفق الأموال ولم يستفد الكثير، السعودية قطعت فقطع. ..وأنا أشرت عليه في بعض الأمور... نعم، لم يُوفق في بعض اختياراته.

bull;هل تعتقد ان أداء سعد الحريري بحجم شعبيته، أو على قدر الآمال التي يعقدها عليه محازبوه؟

أثناء الانتخابات النيابية دعونا سعد الحريري ليزور البقاع وقد كان استقبال الأهالي له إستقبالا حافلا حاشدًا منقطع النظير... فقلت له: quot;ما أكرمك على بابهم وأرجو ألا يُذلّوا على بابك.quot;

العرب بين تركيا وإيران.

quot;التركي لا يكنّ عداءً للعرب والشيعي الايراني أداؤه فارسيquot;

bull;بروز تركيا الى واجهة الأحداث الدولية حوّلَها إلى دولة إقليمية أصبحت فيه فاعلا أساسيًّا في المنطقة، كي تقيِّم هذا الدور؟

أردوغان تصرّف بوصفه الوجه الآخر للسلطنة العثمانية مع تهيئة الأرضية. العثمانيون أكثر مروءة وديانة من العرب، الأنظمة العربية أنظمة ليست في المستوى المطلوب....
النبي كان يتيمًا وقائدًا، أردوغان مَكنّ النبيّ القائد.

bull;ولكن لماذا ترحب بالدور التركي quot;العثماني quot; و تنتقد على الدوام الدور الإيراني quot;الفارسيquot;؟ ما الفرق بينهما إن كانت ستتنازع العرب إمبراطوريتان quot;فارسيةquot; وquot;عثمانيةquot;؟

إيران فارسية. و الشيعي ليس خصمي. التركي لا يكنّ عداءً للعرب وهو أخذ راية الخلافة. الشيعي الايراني أداؤه فارسي لأنه بدأ يغيّر في أخلاق الشيعة العرب.

bull;ولكن هناك مرجعيات quot;شيعية quot; عربية تضبط إيقاع الشارع quot;الشيعي وتحقق التوازن، أمثال quot;فضل اللهquot;. ..

نعم، أنا حزين جدًّا لغياب السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله لأنه يُمثِّل الفقه الشيعي بِعقلٍ عربي، وهذا لم يكن مقبولا حتى من حزب الله، فضل الله كان ضمانةً عربية للشيعة.

bull;في غير الأمور السياسية، أين ترى التدخل الايراني في لبنان؟

إيران تَدخل إلى الإقتصَاد اللبناني بخطةٍ محكمَة وهي أمسَكت بزمام الكثير من التجارات وعلى الأقل ما اعلم به تجارة الترابة وهم متحكمون بسوق الحديد في لبنان وفي استيرادها. ..quot;الشيعةquot; يُمَكَّنون.

bull;اين الخطأ في ذلك؟ فالمعاملات التجارية لا تعرف quot;دينًاquot;!

الخطأ أنّه لا توجد رؤية عربية. الدولة غائبة!

bull;الدولة غائبة؟! أم أن عمل مؤسسات الدولة غير مُكتمل؟

هناك غياب... بعبارة دقيقة :
هناك تَعطيل للشرعية في لبنان وتمكين كل ماهو غير شرعي !

bull;كيف تتجلى مظاهر quot;الغيابquot; أو الخلل؟

نعم، منذ فترة. .. قصة quot;الشاب quot; الذي تسَوَّر مطار بيروت ووصل الى الطائرة المتجهة الى الرياض عليها علامات استفهام كثيرة.

bull;ولكن لماذا نحملّ الأمور دومًا أبعادا أمنية او نقرأ معالمquot;إرهابية quot; في أي حدث يحصل ؛ فلربما كان الأمر مجرد محاولة يائسة من شابٍ يسعى إلى الحصول على فرصة عمل في السعودية في وقت ترتفع نسب البطالة في لبنان.

نعم إتُّهِمَ بأنه مجنون... كي لا تَحلّ انتكاسة في سوق السفر و السياحة في لبنان، ولكن الطائرة كان عليها كبار العسكريين السعوديين ! والشخص معروف من أين ومن أي بيئةٍ أتى....

فوضى الفتاوى الفضائية

bull;في الآونة الأخيرة كثُرت الفتاوى الغريبة على شاشات الفضائيات وسمعنا فتاوى عجائبية كجواز quot;ارضاع الكبيرquot; وحرمة مشاهدة quot;المباراة الرياضية quot;، بحكم منصبك في الافتاء من يَضبط إيقاع فتوى الفضائيات؟

أضع هذا المشروع في عُهدة منظمة المؤتمر الاسلامي.

bull;هل ترحب بفكرة إنشاء محكمة مدنية تضمن حقوق البشر دون الغاء المحاكم الشرعية و الروحية الخاصة بكل طائفة، ولا سيما ان لبنان بلد متنوع ومن شأن المحكمة المدنية ان تضبط ايقاع فوضى تداخل عمل المحاكم المذهبية لا سيما في ما يتعلق بالزواج quot;المتنوعquot; كما انها تعد الحل الأمثل لمن لا يرغب أن يخضع لشروط مذهبه الذي لم يختره أصلا؟

أريد تفعيل هذه المحكمة الشرعية وعصرنتها. ..

bull;كيف؟
القاضي ليس نبيًّا لذلك ينبغي ان تكون هناك لجنة لمتابعة ومراقبة أي قاض ومحاسبته. ..مفتي الجمهورية السابق المرحوم حسن خالد عطلّ دورة لتعيين القضاة أيام أحد رؤساء الوزراء لمصلحة قضاء المسلمين.