جدة :رأس العاهل السعودي الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة .
مستعرض مع المجلس نتائج زيارته لكندا ومشاركته قادة دول مجموعة العشرين اجتماعهم بمدينة تورتنتو ، وزيارته للولايات المتحدة الأمريكية واجتماعه مع الرئيس أوباما .
أيضا نتائج الاجتماعين اللذين عقدهما مع أمير دولة قطر وملك البحرين في مقر إقامته بالمغرب.
كما اطلع المجلس على المباحثات التي أجراها مع الرئيس المصري والسوري ونتائج القمة الثلاثية التي عقدها مع أصحاب الرئيس السوري واللبناني وكذلك نتائج مباحثاته مع ملك الأردن .
وأوضح وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس قدر عالياً جهود العاهل السعودي وإخوانه قادة الدول الشقيقة وتأكيدهم على ضرورة التضامن والوقوف صفاً واحداً .
كما نوه المجلس بالزيارة التاريخية التي قام بها الملك عبدالله والرئيس السوري واللبناني وبالبيان الختامي الذي صدر عقب عقد القمة الثلاثية في بيروت .
وأضاف quot;خوجةquot; أن المجلس تطرق إلى المؤتمر الإسلامي العالمي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشائها تحت عنوان quot; رابطة العالم الإسلامي .. الواقع واستشراف المستقبلquot; وافتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .
وأفاد أن المجلس أصدر عدد من القرارات كالموافقة على تفويض أمين عام الهيئة السعودية للحياة الفطرية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع برنامج تنفيذي للمحافظة على النمور العربية بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية في السعودية وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة .
كما وافق على مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في السعودية ومركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بالكويت , ووافق المجلس على أن تكون وزارة الشؤون البلدية والقروية الجهة المعنية بتصنيف الشركات والمكاتب الاستشارية الهندسية , إضافة إلى الموافقة على تعديل بعض مواد نظام التأمينات الاجتماعية ، وعلى قواعد المنشأ الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار , وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .