اعلناوباما ان القوات الاميركية المقاتلة ستخرج من العراق بحلول نهاية الشهر quot;طبقا للوعود وبحسب الجدول المقررquot;.

Iraq civilian death toll almost doubles in July

واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم عن انهاء مهمة القوات الأميركية في العراق نهاية الشهر الجاري.

وقال أوباما في خطاب في مؤتمر لقدماء المقاتلين المعوقين في مدينة أتلانتا quot;ان المهمة القتالية لأميركا في العراق ستنتهي في 31 الجاري وهذا ما نقوم به تماما وستبقي قوة انتقالية قوامها 50 ألف جندي لتدريب قوات الأمن العراقية على عمليات مكافحة الارهاب وتوفير الأمن للمدنيينquot;.

وأضاف انه عند وعده الانتخابي بانهاء الحرب في العراق بطريقة مسؤولة مؤكدا التزامه بالجدول الزمني الذي ينتهي بالانسحاب نهاية العام المقبل.

وذكر أنه تم سحب 90 ألف جندي أميركي من العراق منذ بدء رئاسته.

وركز أوباما في خطابه على ما سماه التحول الذي يتغير معه دور القوات الأميركية من دور قتالي بالدرجة الأولى الى دور استشاري.

وتركز الاستراتيجية الأميركية في العراق على تقليص القوات العسكرية لتصل الى 50 ألف جندي بحلول مطلع سبتمبر على أن تكمل انسحابها من العراق في نهاية 2011.

وعن أفغانستان أعاد أوباما التذكير بأنها المكان الذي خطط منه تنظيم القاعدة quot;هجمات 11 ايلول- سبتمبر والتي قتلت 3 ألاف أميركيquot;.

وحذر أوباما من أن عدم الاهتمام بأفغانستان من شأنه أن يزيد التمرد والارهاب وأن القاعدة والتنظيمات التابعة لها سيكون لديها مكان للتخطيط لهجمات مستقبليةquot;.
وأشار الى انه quot;لن يسمح بذلك طالما كان هو الرئيسquot;.

وكان أوباما أعلن في ديسمبر الماضي استراتيجية شاملة لمواجهة تردي الأوضاع في أفغانستان وصعود طالبان ترتكز على ثلاثة أبعاد وهي تدريب القوات الأفغانية حتى تستطيع أن تقوم بمهامها الأمنية وتحسين الجهود المدنية في مجال التنمية والحكم الرشيد من اجل تحسين حياة الشعب الأفغاني وأخيرا تدعيم التعاون مع باكستان للقضاء على جذور الارهاب في جانبي الحدود المشتركة.

وأكد أوباما أنه ما زالت هناك quot;تحديات كبيرة في أفغانستانquot; الا أن المهم أن يعلم الشعب الأميركي quot;أننا نحقق تقدما هناك وأننا نركز على أهدافنا وخططنا الواضحة والتي يمكن انجازهاquot;. وأشاد بجهود الحكومة الباكستانية في محاربة الارهاب قائلا quot;نحن نشهد حكومة مصممه على القضاء على التطرف داخل حدودهاquot;. وتعهد أوباما بأن الولايات المتحدة سوف quot;تعرقل وتفكك وتهزم تنظيم القاعدةquot; في أفغانستان وباكستان.