طالباني مجتمعا مع رئيس الوفد الأمني الاميركي توني بيلنكن

بحث الرئيس العراقيّ مع مستشار نائب الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي تعثر تشكيل الحكومة العراقية.

بغداد: بحث الرئيس العراقي جلال طالباني في بغداد اليوم مع توني بلنكن مستشار نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن لشؤون الامن القومي الازمة العراقية الناتجة عن تعثر تشكيل الحكومة العراقية، فيما ناقش رئيس الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اسباب تأخر الحكومة الجديدة.

وخلال اجتماع طالباني مع الوفد الاميركي الذي ضم اضافة الى بلنكن كل من بونيت تالوار عضو مجلس الأمن القومي وكريستوفر هيل السفير الأميركي لدى العراق وعددا آخر من المسؤولين الاميركيين تم تبادل الآراء حول العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية وضرورة تطويرها وتوسيعها بما يعزز روابط الصداقة بين البلدين كما قال بيان رئاسي عراقي .

واشار الى انه جرى ايضا بحث الأوضاع السياسية والمعوقات التي تواجه المسيرة الديمقراطية في البلاد حيث سلَّط طالباني الضوء على المشهد السياسي العراقي والمباحثات الجارية بين الكتل السياسية الهادفة إلى تشكيل الحكومة المقبلة مبيّنا الصعوبات التي حالت دون التوصل إلى اتفاق يرضي تطلعات الكيانات السياسية الفائزة موضحا أن quot;المسيرة الديمقراطية في العراق لا تزال جديدة ومن الطبيعي أن نعاني من بعض المخاضات العسيرة على طريق ترسيخ هذه التجربةquot;. وشرح طالباني الخطوات الدستورية الواجب اتباعها لاختيار الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان وتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة.

وقد اكد الرئيس العراقي وأعضاء الوفد الأميركي أهمية الاسراع في التوصل إلى رؤية مشتركة بين الكتل السياسية الفاعلة لتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تمثل مكونات المجتمع العراقي كافة وتحقق تطلعات الشعب. من جانبهم جدد أعضاء الوفد الاميركي دعم بلادهم quot;للمسيرة السياسية والديمقراطية في العراق وتطلع بلادهم إلى أن يتوصل العراقيون بأنفسهم إلى صيغة ترضي جميع الأطراف الأساسية ليشهد العراق مزيداً من الاستقرار والوئام والازدهارquot; على حد قول البيان .

وكان الوفد الاميركي قد بحث قبل ذلك مع كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي كلا على انفراد تطورات الازمة السياسية العراقية وجهود تشكيل الحكومة الجديدة المنتظرة .

وعلى الصعيد نفسه بحث علاوي في وقت لاحق اليوم مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني
اخر المستجدات على الساحة السياسية العراقية .

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في منتجع صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) وحضره برهم احمد صالح رئيس حكومة اقليم كوردستان وآزاد برواري نائب رئيس حكومة الاقليم تبادل الآراء حول آخر المستجدات على الساحة السياسية والمباحثات الجارية بين الكتل الفائزة في الانتخابات لتشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

كما تناولت المباحثات اسباب تأخير تشكيل الحكومة وكيفية معالجة المشاكل التي تعترض تشكيلها في اطار الدستور والقانون حيث واتفق الجانبان على ضرورة اخراج البلاد من الازمة السياسية التي تمر بها.

وتأتي هذه المباحثات في وقت يجري وفد كردي برئاسة نائب رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول مباحثات في بغداد حاليا مع كبار المسؤولين وقادة الكتل السياسية الحراك السياسي الهادف لانهاء الازمة التي تتخبط بها البلاد حاليا .