على الرغم من الإعلان السعودي الرسمي البدء بوقف خدمة البلاك بيري في المملكة يوم الجمعة المقبل إلا أن هناك الكثير من الناس تساورهم الشكوك حول تنفيذ هذا القرار فمنهم من يقول أن البلاك بيري سيعود quot;خاصة الماسنجرquot; أو ستكون هناك شركة بديلة وباسم جديد تقوم بتطبيق الشروط التي تفرضها السلطات الأمنية في المملكة.

ورفضت مصادر تحدثت إلى quot;ايلافquot; الأربعاء أن يكون قرار وقف خدمة البلاك بيري quot;قرار أمنيquot;، وأضافت المصادر أن quot;السلطات السعودية يمكنها التحكم في جميع وسائل الاتصالات في المملكة خاصة وان لديها مدينة مختصة بذلك وهي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية التي تقوم بعملية quot;فلترةquot; لجميع مواقع الإنترنت وتقوم بحجب جميع المواقع الإباحية .

وتوقع مصدر في هيئة الاتصالات السعودية لـ quot;ايلافquot; أن تقوم شركة RIM الكندية المصنعة لأجهزة بلاك بيري بـquot;استيفاء المتطلبات التنظيمية لتشغيل الخدمةquot;خلال الأيام القليلة المقبلة .

وأوضح المسؤول إنه يتوقع أن تستجيب شركة RIM الكندية المصنعة لأجهزة بلاك بيري للشروط التي طلبت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات توفّرها في الجهاز ولن تغامر بخسارة عملائها في السعودية،التي تعتبر من أكبر أسواق بلاك بيري في المنطقةquot;.

وبحسب مصدر مطلع quot;فإن خسائر شركات الاتصالات السعودية جراء وقف خدمة البلاك بيري في المملكة ستبلغ حوالي مليار ريالquot; .

ومن جانبه لفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي ردا على سؤال لـquot;ايلافquot;: quot;الموضوع فني وهيئة الاتصالات هي الجهة المسؤولة عن هذه الخدمة لسنا مسؤولين عنها..نحن جهة أمنيةquot;.

ورداً على سؤال عن المخاوف من استخدام جماعات إرهابية خدمة البلاك بيري في تنفيذ عمليات إرهابية خاصة في المملكة أوضح خبير امني أن quot;الإرهابيون يستخدمون كل شيء.. استخدموا أجسادهم في التفجيرات فهل نستبعد عليهم أن يستخدموا هذه التقنية الحديثة لتنفيذ مخططاتهم الدنيئةquot;

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية قررت إيقاف خدمة البلاك بيري لقطاع الأعمال والأفراد في المملكة،ابتداء من يوم الجمعة إلى حين استيفاء المتطلبات التنظيمية لتشغيل الخدمة.

وقالت الهيئة في بيان لها quot;إن تقديم خدمة البلاك بيري بوضعها الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية وفق أنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمةquot;.

وأوضحت الهيئة أنها قد أبلغت قبل أكثر من عام مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة الثلاثة في المملكة (شركة الاتصالات السعودية،وشركة اتحاد اتصالاتquot;موبايليquot;وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية quot;زينquot;) بضرورة العمل مع الشركة المصنعة لأجهزة البلاك بيري على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة لكن بعد تعذر استيفاء تلك المتطلبات واستمرار ذلكquot;مشيرا إلى أنها منحت مقدمي الخدمة مهلة نهائية لمدة ثلاثة أشهر للوفاء بتلك المتطلبات بدأت من 9 مايو /ايار حتى 6 أغسطس/ اب الحالي موعداً نهائياً لإيقاف الخدمة.

وجاء في البيانquot; أنه نظراً إلى أن المهلة المحددة أوشكت على الانتهاء ولم يتم استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة، فقد تم تبليغ مقدمي الخدمة في 24 يولية /تموز الماضي اعتماد الإيقاف الفوري للخدمة ابتداء من 6 أغسطس الحاليquot;.

وقال البيان أنquot; الهيئة وجهت مقدمي الخدمة بإشعار المشتركين في هذه الخدمة قبل تاريخ 6 أغسطس بأنه سوف يتم إيقاف خدمة البلاك بيري إلى حين استيفاء المتطلبات التنظيمية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلوماتquot;.

وشددت الهيئة في البيانquot;أنها لا تقف ضد مصلحة المشتركين، طالما أن الخدمات المقدمة لا تتعارض مع أنظمة الهيئةquot; مؤكدة quot;حرصها على تشجيع الشركات لتقديم أحدث الخدمات المتوافقة مع متطلبات التراخيص الصادرة لهاquot;.

وجاء في البيان التوضيحي الذي أصدرته شركة بلاك بيري الأم ( RIM ) أن بعض عملائها باتوا يتخوفون من الاطلاع على بياناتهم أو التجسس عليهم. مشيرا إلى أنها في الدرجة الأولى تحافظ على سرية بياناتهم؛ ما دعا بعض الحكومات إلى المطالبة بالاطلاع على بيانات عملاء بلاك بيري،وهو الأمر الذي ترفضه الشركة؛للحفاظ على علاقتها بعملائها وخصوصياتهم، وأنها في الوقت ذاته تحترم رغبة الحكومات ومخاوفهم الأمنية.مؤكدة أنها تعمل مع جميع الحكومات لتنظيم هذه العلاقة للاستمرار في الحفاظ على خصوصيات عملائها

واوضحت الشركة أنها تعمل في أكثر من 175 دولة حول العالم وتطبق القوانين الدولية. مشيرة إلى أن استخدامها للشفرات القوية التي يصعب حلها هو شرط إلزامي وقانون يلتزم به جميع مقدمي الخدمات التكنولوجية سواء في مجال الاتصالات أو الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)؛ للحفاظ على خصوصيات الأفراد والشركات والحكومات .