نيروبي:يبدو ان الدستور الجديد في كينيا سيتم تبنيه بغالبية كبرى بعد ان حظي بتأييد ثلثي الاصوات بحسب النتائج الموقتة التي نشرت الخميس بعد فرز اكثر من ستة ملايين صوت.
ولم تكن اللجنة الانتخابية المستقلة والانتقالية اعلنت الخميس فوز الquot;نعمquot; لكن يتوقع ان يفوز معسكر الرئيس مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا اودينغا المؤيد للدستور الجديد بفارق مريح.

وصباح الخميس اشارت اخر النتائج الموقتة للجنة الانتخابية الى ان 4,17 مليون ناخب يؤيدون الدستور الجديد مقابل مليونين يعارضونه.
ولم تنشر بعد نسبة المشاركة في الاقتراع الاربعاء لكن مسؤولين في اللجنة الانتخابية يقدرون ان تكون 70%. ومع 12,4 مليون ناخب مسجلين فان الغالبية المطلقة ستحدد ب4,3 مليون صوت.

ويتوقع نشر نتائج موقتة لكن كاملة على المستوى الوطني اليوم الخميس.
وخلافا للانتخابات العامة في كانون الاول/ديسمبر 2007 التي ادت الى اسوأ اعمال عنف سياسية (1500 قتيل) في البلاد منذ استقلالها في 1963 فان نتائج الاستفتاء كانت ترد بسرعة الى اللجنة الانتخابية.

وامام شكوك حول حصول عمليات غش خلال عمل اللجنة الانتخابية في 2007 تم تشكيل فريق جديد، وتحديث عملية نقل الارقام والمعلومات من خلال تجهيز المكاتب الواقعة في المناطق النائية بهواتف تشغل بالاقمار الصناعية.