فيتربو: عثرت البعثة الأثرية العاملة ببلدة فيتربو القريبة من روما على مقبرة تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد وهي بحالة جيدة وبها رسومات تعتبر أقدم ما عثر عليه من الفن الاتروسكي.

وكانت البعثة التابعة لجامعة تورينو تحفر في منطقة (تركونيا) الجبانة القديمة بفيتربو حيث توجد مقابر الشعب الاتروسكي وهناك عثرت على مدخل طويل مسقوف قادهم الى حجرة الدفن التي يعتقد أنها لشخص مهم يحتمل كونه من الاسرة الاتروسكية المالكة والحجرة مغطاة بملاط من الجص الابيض والمرمر وبها بعض الرسومات التي لم تٌمس من قبل وعثر عليها بحالة ممتازة.

المقبرة المكتشفة تعود الى الحقبة الشرقية من العصر الاتروسكي، وهذا الملاط شيئ غير معهود في الفن الاتروسكي حيث لم يعثر عليه سوى في مقبرتىي الملك والملكة وهو ما يعتقد انه فكرته ماخوذة من الشرق من مصر او فلسطين او قبرص او احدى البلاد القريبة.

يذكر ان الشعب الاتروسكي كون أحدى أهم الحضارات في التاريخ الإيطالي ويعود وجوده إلى اكثر من ألف عام قبل الميلاد اي قبل تاريخ إنشاء مدينة روما التي دخلت معهم في صراعات وحروب حتى اضروا للإندماج في المجتمع الجديد.

وكان يعتقد ان الفن الاتروسكي إمتداد للفن الهلينسكي اليوناني حتى اثبتت الإكتشافات الحديثة انه فن ذو طابع خاص ومميز وأنه تأثر بالأساليب الإيطالية المحلية وأثر بدوره في تطور الفن عند الرومان.