واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها دخلت في مفاوضات مع فييتنام لتزويدها بالوقود والتكنولوجيا النووين، في وقت بدأت فرضية شروع هانوي في تخصيب اليورانيوم تثير مخاوف داخل الكونغرس الاميركي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي للصحافيين ان quot;الولايات المتحدة وفييتنام منخرطتان في تفاوض (...) يتعلق بالتكنولوجيا النووية المدنيةquot;. الا ان كراولي لم يكشف ما اذا كان الاتفاق بين البلدين سيسمح لهانوي بتخصيب اليورانيوم، مشيرا الى ان المفاوضات لا تزال جارية.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان هذا التوجه الجديد يثير مخاوف لدى اعضاء في الكونغرس الاميركي، اذ يشدد هؤلاء على ضرورة تخلي حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط عن تخصيب اليورانيوم فيما لو ارادوا الحصول على التكنولوجيا النووية الاميركية.

ووقعت الولايات المتحدة اتفاقا مماثلا مع الامارات العربية المتحدة العام الماضي. واكتفى كراولي بالاشارة الى ان الولايات المتحدة التي تسعى الى الحد من خطر الانتشار النووي، ترغب في تحديد عدد الدول القادرة على تخصيب اليورانيوم.

ووقعت الولايات المتحدة وفييتنام نهاية اذار/مارس اتفاقية تعاون لتطوير الطاقة الذرية السلمية. ويسمح الاتفاق بحسب الصحيفة بأن تبيع شركات اميركية مثل quot;جنرال الكتريكquot; وquot;بيكتلquot; تجهيزات نووية ومحركات الى فييتنام.

واعرب مدير الوكالة الفييتنامية للطاقة النووية وونغ هو تان للصحيفة عن امله في ابرام الاتفاق مع واشنطن قبل نهاية العام. واعلن ان بلاده لا تسعى الى تخصيب اليورانيوم. واعطت الجمعية الوطنية في فييتنام موافقتها على الشروع ببناء مفاعلات نووية. ومن المفترض وضع احد المفاعلات النووية على الاقل في الخدمة بحلول العام 2020 في هذا البلد الذي يترجم النمو الاقتصادي فيه بنمو كبير لاستهلاك الطاقة.