أعلنت السلطات الإماراتية أن عملاً إرهابيًّا كان سبب التفجير الذي تعرضت له ناقلة نفط يابانيّة quot;إم ستارquot; قبل أيام في مضيق هرمز، مشيرة إلى أنه يحتمل أن يكون التفجير قد تم تنفيذه باستخدام قارب ملغوم بمتفجرات بدائيّة الصنع.

دبي: أعلنت قوات خفر السواحل في الامارات الجمعة ان الهجوم الذي تعرضت له ناقلة النفط اليابانية في 28 تموز/يوليو في مضيق هرمز هو quot;اعتداء ارهابيquot;، على ما اوردت وكالة انباء الامارات.

وصرح ناطق باسم قوات خفر السواحل ان quot;التحقيقات والاختبارات التي قامت بها فرق متخصصة اثبتت تعرض الناقلة لهجوم بمتفجرات منزلية الصنع كانت محملة في قارب صغير اقترب من الناقلةquot;.

واضاف ان ناقلة النفط ام ستار quot;غادرت ميناء الفجيرة اليوم (الجمعة) بعد ان تم اصلاح الاضرار التي لحقت بالجزء العلوي من جانبها نتيجة تعرضها لاعتداء ارهابيquot;.

واوضح ان التحقيقات كشفت quot;وجود آثار لمتفجرات منزلية الصنع على جزء من هيكلهاquot; بعد الهجوم الذي تعرضت له في 28 تموز/يوليو الماضي quot;في المياه الدولية بالقرب من مضيق هرمزquot;.

وقال المصدر quot;بعد ان رست الناقلة على بعد 12 ميلاً (22 كلم) من ميناء الفجيرة (شمال) ورفع العينات وفحصها من قبل خبراء المتفجرات في الدولة تبين أنها مصابة بانحناء في الجزء الايمن من هيكلها الذي يقع فوق سطح الماءquot;.

مجموعة جهادية أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم ضد ناقلة النفط

واضاف انه quot;تبين وجود آثار مواد لمتفجرات منزلية الصنع الامر الذي يرجح ان الناقلة تعرضت لهجوم ارهابيquot;. وفي طوكيو لم تتمكن الشركة اليابانية من تأكيد هذه المعلومات وقال وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا ان الحكومة على علم بما اورده الاعلام لكنها تريد التحقق من المعلومات.

واعلنت مجموعة جهادية مسؤوليتها عن الهجوم ضد ناقلة النفط، حسب ما افاد مركز quot;سايتquot; الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية على الانترنت في الرابع من آب/اغسطس. وقال الموقع ان كتائب عبد الله عزام اعلنت في رسالة نشرت على مواقع جهادية انها نجحت في ادخال انتحاري على متن ناقلة النفط اشير اليه باسم ايوب الطيشان.

واوضح ان الهجوم نفذ تضامنا مع عمر عبد الرحمن المصري المعتقل في الولايات المتحدة لدوره في الهجوم على مركز التجارة العالمي في نيويورك في 1993. واوضح الناطق باسم قوات خفر السواحل ان الانفجار لم يسبب اي تسرب ولم يوقع quot;خسائر بشريةquot; بين عناصر الطاقم.

وقالت شركة النقل البحري اليابانية quot;ميتسوي او اس كايquot; ان الاضرار التي لحقت بالسفينة ناجمة عن هجوم رغم معلومات افادت انها نتيجة امواج عاتية مؤكدة ان افراد الطاقم رأوا وميضا وسمعوا انفجارًا بعيد منتصف ليل 28 تموز/يوليو.

واصيب احد البحارة بجروح طفيفة في الانفجار الذي الحق اضرارا محدودة بالسفينة. وكانت السفينة اليابانية تنقل 270 الف طن من النفط الخام وطاقما يضم 16 فيليبينيا و15 هنديا. ورست السفينة في ميناء الفجيرة لاصلاح الاضرار التي لحقت بها وفتح تحقيق في الحادث.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الاماراتي ان السفينة ابحرت الجمعة بعد انهاء التصليحات رغم رفض مسؤول في شركة quot;ميتسوي او اس كايquot; تاكيد ذلك. وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه quot;نعرف موقع السفينة لكن لا يمكننا كشف هذه المعلومات لاسباب امنيةquot;.

وتستورد اليابان، الاقتصاد الثاني في العالم، 90% من نفطها الخام من الشرق الاوسط. وبقي مضيق هرمز الذي يمر فيه 40% من النفط العالمي مفتوحا امام الملاحة البحرية على الرغم من الحادث. ومضيق هرمز الذي تطل عليه دول غنية بالنفط مثل السعودية والكويت والبحرين وقطر، يربط الخليج ببحر عمان، ويشكل ممرًّا استراتيجيًّا لنقل النفط.