: آخر تحديث

مضيق هرمز مفتوح أمام الملاحة البحرية إثر إنفجار

أعلن الاسطول الخامس الاميركي الاربعاء ان مضيق هرمز الذي تعبر منه نحو اربعين في المئة من النفط العالمي، يبقى مفتوحاً أمام الملاحة البحرية بعد انفجار على متن ناقلة نفط يابانية لم يعرف مصدره بعد.

دبي: في حين اعلن الاسطول الخامس الاميركي الاربعاء ان اسباب الانفجار ما زالت quot;مجهولةquot;، اكد مسؤول في ميناء الفجيرة الاماراتي ان زلزالا تسبب في موجة عنيفة ادت الى ذلك الحادث بينما تحدث مسؤول في شركة النقل البحرية او.اس.كاي عن هجوم محتمل.

واعلن الاسطول الخامس في بيان من مقره في البحرين ان quot;مضيق هرمز ما زال مفتوحا امام الملاحة في امان وان ممراته لم تتاثر بالحادثquot;. وفي طوكيو، اعلنت وزارة النقل اليابانية في بادىء الامر ان الطاقم نسب الانفجار الى هجوم، لكن السفينة قادرة على مواصلة طريقها ولم يتسبب ذلك في اي تلوث.

ووقع الحادث الثلاثاء في الساعة 20,30 ت غ، اي ليل الثلاثاء الاربعاء، في المضيق بين ايران وسلطنة عمان على ناقلة نفط لشركة النقل البحري اليابانية quot;ميتسوي او.اس.كايquot; وان احد البحارة اصيب بجروح وان السفينة تضررت جزئيا.

واعلن الاسطول الخامس ان quot;سبب الانفجار وحجم الاضرار لم يحددا بعدquot; وان quot;التقييم الاولي من صاحب سفينة ميتسوي او.اس.كاي لاينز يفيد عن انتزاع احد قوارب النجاة من السفينة وتضرر جانبها الايمنquot;.

واوضح الاسطول الخامس ان طاقم الناقلة اعلن انه لا يحتاج الى مساعدة وان السفينة متوجهة الى ميناء الفجيرة شمال الامارات quot;بوسائله الذاتية للقيام باصلاحاتquot;. وفي الامارات، توقع مدير ميناء الفجيرة الكابتن موسى مراد ان quot;تصل ناقلة النفط اليابانية الى ميناء الفجيرة بحدود الساعة الخامسة بعد ظهر اليومquot;.

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن المدير قوله ان quot;الناقلة كانت تتجه من ميناء الرويس الى اليابان وعند مرورها بمضيق هرمز تعرضت لموجة عالية نتيجة هزة زلزالية اضطرت بسببها الى العودة الى ميناء الفجيرة للتزود بالوقود والتأكد من صلاحيتها قبل اكمال رحلتها الى اليابانquot;.

لكن وكالة فارس نقلت عن علي اكبر صفائي مسؤول المراقبة البحرية في محافظة هرمزقان الايرانية المطلة على مضيق هرمز ان quot;الحريق نجم عن انفجار على السفينة التي تخضع حاليا لمراقبة القوات المتواجدة في المنطقة والطاقمquot;.

لكن وزارة النقل اليابانية افادت ان quot;احد عناصر الطاقم شاهد بريقا في الافق في اللحظة التي سبقت الانفجار وان الشركة تشبه كثيرا في تعرض السفينة الى هجومquot;. واعتبر جونتو اندوه مسؤول ميتسوي او.اس.كاي ومقره في قطر انه quot;ليس حادثا بل هجوم ارهابيquot; على ما افادت وكالة دون جونز نيوزوايرز.

وتنقل الناقلة 270 الف طن من النفط الخام ويتكون طاقمها من 16 فيليبينيا و15 هنديا حسب الوزارة وكانت تنقل محروقات من الامارات العربية المتحدة في ميناء الشيبة الى منطقة طوكيو. ومضيق هرمز الذي تطل عليه دول غنية بالنفط مثل السعودية والكويت والبحرين وقطر، يربط الخليج ببحر عمان، ويشكل ممرا استراتيجيا لنقل النفط.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  2. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  3. لنودع الكيلوغرام!
  4. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  5. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  6. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  7. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  8. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  9. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  10. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  11. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  12. ماي المتحدية: أنا باقية!
  13. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  14. مريدو الإستفتاء الثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  15. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  16. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
في أخبار