جاكرتا: قامت شرطة مكافحة الارهاب الاندونيسية صباح الاثنين باعتقال رجل الدين المسلم المتطرف ابو بكر بشير للاشتباه بارتباطه بالارهاب، وذلك اثر اعتقال خمسة مشتبه بهم في نهاية الاسبوع الماضي، وفق ما افاد مصدر في الشرطة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس انه تم اعتقال بشير (71 عاما) بدون عنف في غرب جزيرة جاوا على ان يتم نقله الى مقر الشرطة في جاكرتا quot;للاشتباه بارتباطه بالارهابquot;. ومن المقرر ان تعقد الشرطة مؤتمرا صحافيا بعد ظهر الاثنين.

ويعتبر بشير من القادة الروحيين للتيار الاسلامي المتطرف في اندونيسيا وعرف عنه على انه quot;اميرquot; الجماعة الاسلامية، وهي شبكة سرية تكافح من اجل اقامة دولة اسلامية على قسم كبير من جنوب شرق اسيا وجنوب تايلاند وجنوب الفيليبين.

وكان اعتقل اثر الاعتداء الذي نفذ في بالي في تشرين الاول/اكتوبر 2002 واوقع 202 قتيل معظمهم من السياح الاجانب، قبل ان يطلق سراحه عام 2006. وياتي اعتقاله بعد توقيف خمسة اشخاص والعثور على متفجرات في نهاية الاسبوع الماضي في عدد من المواقع غرب جاوا.

ولم توضح الشرطة الاسباب خلف هذه الاعتقالات غير ان الرئيس سوسيلو بامبانغ يودهويونو اعلن السبت احباط مخطط لتنفيذ اعتداء كان يستهدفه بدون ان يورد اي تفاصيل. وتشن الشرطة الاندونيسية هجوما واسع النطاق لمكافحة الارهاب منذ عثورها في شباط/فبراير الماضي على مركز سري للتدريب في اقليم اتشيه شمال جزيرة سومطرة.

وقتل 12 مشتبها بهم بينهم ذو المتين الذي يعتقد انه من قادة الجماعة واعتقل العشرات في اطار هذه الحملة.