يقوم الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم 20 آذار/مارس القادم بزيارة إلى جاكرتا يبحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الأميركية - الاندونيسية فى كافة المجالات .

جاكرتا: قال وزير الخارجية الإندونيسي مارتي ناتالاجاوا في تصريح صحافي إن أندونيسيا تدعم التعاون الايجابي بين الولايات المتحدة ورابطة جنوب شرق أسيا quot;آسيانquot; مبديا أمله في دعم العلاقات بين جاكرتا وواشنطن في عهد إدارة الرئيس أوباما الذى عاش أربع سنوات من طفولته باندونيسيا خلال الفترة من عام 1967 حتى عام 1971 عقب زواج والدته الأميركية من مهندس اندونيسي توفي عام 1985 .

وأوضح ان إدارة أوباما أبدت استعدادها للاستماع لوجهات نظر دول منطقة جنوب شرق أسيا بشأن سبل دعم التحولات الديموقراطية والتعاون المشترك .

وكانت العلاقات الاندونيسية الأميركية قد شهدت تحسنا ملحوظا خلال الاعوام الخمسة الماضية نتيجة المساهمة الأميركية النشطة فى جهود الانقاذ وإعادة الاعمار فى المناطق الاندونيسية التى دمرتها كارثة تسونامي فى نهاية عام 2004 والمشاركة الاندونيسية النشطة فى الحرب على الارهاب واسقاط الحظر العسكري الأميركي الذى فرض على اندونيسيا خلال الفترة من عام 1999 حتى عام 2005.

وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال زيارتها جاكرتا فى منتصف شباط/فبراير عام 2009 ان اندونيسيا ستؤدي دورا محوريا فى استراتيجية القوة الذكية التى تتبناها إدارة الرئيس أوباما فى تعاطيها مع القضايا الدولية .