أعرب الفاتيكان عن ارتياحه لسحب دعوى ضده حول اعتداءات جنسية مزعومة في الولايات المتحدة.

الفاتيكان: قال مدير دار الصحافة الفاتيكانية الأب فيديريكو لومباردي إن quot;الكرسي الرسولي تلقى بارتياح الأنباءquot; المتعلقة بسحب الدعوى القضائية لثلاثة من ضحايا الاعتداءات الجنسية في كنتاكي بالولايات المتحدة، والذين طالبوا باستدعاء البابا للادلاء بشهادته حول تلك القضايا.

وأوضح المتحدث الفاتيكاني quot;بالطبع إن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال التقليل من فظاعة ولا من إدانة وقائع الاعتداء الجنسي أو التعاطف مع معاناة الضحاياquot; وأضاف وفق ما ذكرته الاذاعة الفاتيكانية quot;إن من الايجابي أن يظهر في نهاية المطاف عدم وجود أساس لدعوى طالت ست سنوات وتنطوي على مسؤولية مزعومة للكرسي الرسولي في التستر على حالات اعتداء، وكان لها أيضاً تأثير سلبي قوي على الرأي العامquot; .

من جانبه، قال محامي دولة الفاتيكان في الولايات المتحدة الأميركية جيفري لينا إن سحب الدعوى quot;يظهر أنها كانت خاطئة في الموضوعquot; وأضاف quot;لم تكن هناك قط سياسة للكرسي الرسولي تدعو إلى التستر على حالات الاعتداء الجنسي بحق الأطفالquot; وأردف quot;إن سحب الدعوى يعكس أن النظرية التي بلورها موكلو الطرف المتضرر قبل ست سنوات خلت، قد ضللت الرأي العامquot;.

ولفت لينا إلى أن quot;اعتبار الدعوى المرفوعة ضد الكرسي الرسولي خاطئة في الموضوع لا يعني أن الطرف المتضرر لم يتعرض للمعاناة بسبب الاعتداءاتquot; إلا أن هذه الدعوى quot;لم تقم سوى بصرف الأنظار عن الهدف المهم المتمثل في حماية الأطفالquot;.

وكان المحامي ويليام ماكوري الموكل في الدعوى الأميركية الثانية عن ضحايا الاعتداءات الجنسية في أوريجون، قد أعلن الاثنين أن الدعوى المرفوعة ضد الفاتيكان والتي تتضمن ثلاثة ادعاءات بالاعتداءات الجنسية بحق أطفال من جانب أعضاء اكليروس كاثوليكي في كنتاكي، قد سحبت.