مدريد: أكد ميغيل انخل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني أنه يجب رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة بشكل كامل موضحا أن المسألة ليست برفع جزئي له كما تدعي إسرائيل فالحصار المفروض على القطاع ليس جزئيا ولا نسبيا.

وأوضح موراتينوس في حديث تلفزيوني اليوم أن الاتحاد الأوروبي في فترة الرئاسة الاسبانية اتخذ مواقف ملزمة تدين استخدام إسرائيل القوة المفرطة في قطاع غزة كما دعا إسرائيل إلى رفع الحصار الذي تفرضه على القطاع لافتا إلى أن الاتحاد ملتزم بحل الدولتين.

وبين موراتينوس انه استنادا إلى اتفاقية لشبونة وبفضل جهود الرئاسة الاسبانية للاتحاد تم الاتفاق على إنشاء مفوضية للسياسة الخارجية الأوروبية حيث بدأ الحديث للمرة الأولى عن سياسة خارجية أوروبية موحدة بشكل حقيقي موضحا انه ستكون لدى الاتحاد الأوروبي استراتجيات موحدة تجاه اللاعبين الرئيسيين على الساحة الدولية وكذلك بالنسبة لقضايا الشرق الأوسط والعالم العربي.

وفي سياق آخر بين موراتينوس أن إسبانيا أيدت دائما انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي قائلا نحن لا نفهم تحفظات بعض الأعضاء على انضمامها ونعتقد ان تركيا ستشكل إضافة إلى الاتحاد.

وقال موراتينوس إن تركيا دولة عظيمة وشعب عظيم وتلعب دورا بناء في مختلف النزاعات والأزمات في المنطقة مشيرا إلى أن الجميع في أوروبا سيفهمون في النهاية أن انضمام تركيا إلى الاتحاد سيكون أفضل من وجودها خارجه.