غزة: وصلت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون صباح الخميس الى غزة عبر معبر بيت حانون (ايريز) في شمال قطاع غزة في زيارة تستمر عدة ساعات للاطلاع على الاوضاع في القطاع.

وقال عدنان ابو حسنة المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) لوكالة فرانس برس ان المسؤولة الاوروبية quot;وصلت غزة وستزور مدرسة بيت لاهيا الاعدادية للاجئين حيث تستمع الى شرح من بعض التلميذات حول اوضاعهنquot;.

واضاف ان اشتون ستزور لاحقا quot;مركزا لتوزيع المواد التموينية في جباليا حيث ستعقد لقاء مع مفوض الاونروا فيليب غراندي ومسؤول العمليات في الاونروا جون جينج قبل ان تدلي بتصريح صحافيquot;.

واوضح ابو حسنة ان اشتون ستزور ايضا مقر جمعية quot;اطفالنا للصمquot; في مدينة غزة ثم تجتمع مع ممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني مشددا على ان هذه الزيارة quot;هامة جدا لتسليط الاضواء على الاوضاع الانسانية المتدهورة في قطاع غزة بسبب الحصارquot;.

واكد ابو حسنة ان quot;القضية الاساسية الان لدى الانروا هي رفع الحصار عن غزة وادخال مواد البناء لاعادة الاعمار سيما ان 60 الف عائلة تضررت من الحرب الاسرائيلية الاخيرة وملف اعادة الاعمار لم يتحرك بعدquot;.

وزيارة اشتون هي الثانية لمسؤول اوروبي رفيع المستوى حيث كان سلفها خافيير سولانا زار غزة في شباط/فبراير العام الماضي.