تعم حالة من الغضب في الأراضي الفلسطينية عقب تدشين إسرائيل لكنيس يهودي في القدس الشرقية، وقد خرج الالاف في تظاهرة في قطاع غزة للتعبير عن رفضهم لهذا الإجراء

غزة: تظاهر الالاف من تلامذة المدارس وطلبة الجامعات في العديد من مخيمات ومدن قطاع غزة صباح الثلاثاء احتجاجا على تدشين اسرائيل كنيس الخراب في الحي اليهودي بالقدس الشرقية، بحسب ما افاد شهود عيان.

واوضحت المصادر ان اكثر من ثلاثة الاف تلميذ في جباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع خرجوا في مسيرات متفرقة، وان الالاف في مدينة غزة خرجوا في مسيرات طلابية توجهت الى مقر المجلس التشريعي. وشهدت مدينتا رفح وخان يونس تظاهرتين مماثلتين.

وردد المتظاهرون هتافات تندد بالاجراءات الاسرائيلية في القدس وتدعو للدفاع عن المدينة المقدسة، ومنها quot;بالروح بالدم نفديك يا قدسquot; وquot;على القدس رايحين شهداء بالملايينquot;. ورفع بعض المتظاهرين اعلاما فلسطينية وصورا لقبة الصخرة.

وكانت الفصائل الفلسطينية، وفي مقدمتها حركة حماس التي تسيطر على القطاع، دعت الاثنين في مؤتمر quot;نصرة القدسquot; في غزة الى quot;يوم غضب ونفير عامquot; الثلاثاء احتجاجا على تدشين كنيس الخراب في الحي اليهودي بالقدس الشرقية المحتلة.

واندلعت مواجهات الثلاثاء بين مئات الشبان الفلسطينيين والشرطة الاسرائيلية المنتشرة باعداد كثيفة في القدس الشرقية المحتلة حيث ارتفعت منذ اسابيع حدة التوتر السياسي-الديني، كما افاد شهود عيان.

ونشرت الشرطة الاسرائيلية الثلاثاء 3000 عنصر في القدس الشرقية المحتلة تحسبا لوقوع مواجهات، بعدما اعلن الفلسطينيون عزمهم التظاهر احتجاجا على تدشين كنيس تاريخي اعيد ترميمه في البلدة القديمة وquot;دفاعا عن القدسquot; بعدما اعطت الحكومة موافقتها لبناء 1600 وحدة سكنية استيطانية في الحي اليهودي في المدينة.