اعلن رئيس الوزراء الهندي ان استئناف الحوار مع باكستان لا يمكن ان يفضي الى نتيجة الا اذا قامت اسلام اباد بمحاربة المتطرفين.

نيودلهي: قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في خطابه السنوي لمناسبة الذكرى الثالثة والستين للاستقلال الاحد عند اسوار الحصن الاحمر المغولي في دلهي الذي انتشر حوله اكثر من ثمانين الف شرطي بسبب مخاوف من وقوع اعتداءات quot;في ما يتعلق بباكستان نأمل الا تسمح باستخدام اراضيها لتنفيذ عمليات ارهابية ضد الهندquot;.

واستطرد محذرا quot;ان لم تفعل ذلك فان حوارنا مع باكستان لا يمكن ان يذهب بعيداquot;.

وتتهم الهند بانتظام باكستان بعدم التحرك بشكل كاف لمحاربة الجماعات المتطرفة، خصوصا حركة عسكر طيبة التي تحملها نيودلهي مسؤولية الاعتداءات في العاصمة الاقتصادية الهندية.

وكانت الدول الغربية الحليفة للبلدين حثت الجارين على التقارب خصوصا الولايات المتحدة الراغبة في عدم رؤية الخصومة بين الدولتين النوويتين تتأجج في وقت تلقى فيه واشنطن صعوبات في افغانستان وتدفع باكستان على عمل المزيد في محاربة المتمردين الطالبان.

وقد الغت باكستان التي تحتفل بذكرى استقلالها قبل يوم واحد من الهند كل الاحتفالات المقررة السبت بسبب كارثة الفيضانات التي تدمي البلاد.

ودعا رئيس الوزراء الهندي ايضا في خطابه الى انهاء العنف في كشمير الهندية حيث اسفرت المواجهات عن سقوط 57 قتيلا في خلال شهرين من الاضطرابات ودعا المتمردين الماويين الموجودين في 20 من الولايات ال29 الهندية الى بدء الحوار مع نيودلهي.