ساراييفو: ندد زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديتش اثناء زيارة رسمية الى اسرائيل، بالتدخل التركي في الشؤون السياسية البوسنية متهما انقرة بالتدخل لصالح المسلمين، كما ذكرت الاذاعة الوطنية البوسنية الاثنين. وقال للاذاعة غداة لقائه وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، quot;نحن نرى ان تركيا تريد بوسنة موحدة ومركزية ولكن على قياس شعب واحدquot;.

واضاف رئيس وزراء الجمهورية الصربية (صرب البوسنة) دوديتش انه قال لليبرمان ان شعبه يشعر quot;بوجود تركي قوي في البوسنة والهرسك سببه الوحيد دعم المسلمين البوسنيين من دون رغبة في فهم الظروف التي توجد فيها البوسنةquot;. وتابع quot;قلت للوزير (الاسرائيلي) انه لا يمكننا ان نقبل بلعب تركيا دور الوسيطquot; من دون ان يقدم مزيدا من التفاصيل.

وتعتبر تركيا حليفا تقليديا لمسلمي البوسنة. ومنذ انتهاء الحرب (1992-1995) تتألف البوسنة من كيانين، الجمهورية الصربية والاتحاد الكرواتي المسلم )، واتحاد الكروات والمسلمين تجمع بينهما مؤسسات مركزية ضعيفة. ويعارض زعماء صرب البوسنة تعزيز المؤسسات المركزية ويتخوفون من ان تؤدي هذه الخطوة الى انتقاص حكمهم الذاتي، وهي خطوة يريدها المسلمون (الذين يشكلون غالبية الشعب في البوسنة) وكذلك الاتحاد الاوروبي.

ويفترض ان يلتقي دوديتش بالرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الاثنين في القدس. وتدهورت العلاقات بين الحليفين التقليديين اسرائيل وتركيا بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان متوجها الى غزة مما ادى الى مقتل 9 اتراك في 31 ايار/مايو.