اكتملت الأعمال الإنشائية في مشروع قناة الشيخ زايد لنقل مياه النيل إلى الأراضي الصحراوية في منطقة توشكي والساحل الشمالي في الإسكندرية لتحويلها إلى أراضي زراعية ومشروعات للإنتاج الحيواني.

دبي : مولت حكومة ابوظبي هذا المشروع من خلال المنحة التي أمر بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله ، وأوامر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حيث تم تخصيص مبلغ 100 مليون دولار أميركي كمنحة لتنفيذ مشروع قناة الشيخ زايد والتي تعتبر جزءا من مشروع تنمية جنوب الوادي في منطقة توشكى وذلك تحت إدارة وإشراف صندوق أبوظبي للتنمية، وقد تم استغلال المنحة في تمويل مشروع قناة الشيخ زايد الفرع رقم 3 ومشروع محطات الرفع والضخ الثلاث ومشروع المزرعة التجريبية بالإضافة للخدمات الاستشارية.


و الجدير بالذكر أن الإمارات تساهم بعدة مشروعات مشتركة من خلال صندوق أبوظبي للتنمية وذلك بتمويل العديد من المشروعات الحيوية في مصر حيث بدأ نشاط صندوق ابوظبي للتنمية في جمهورية مصر العربية الشقيقة منذ عام 1974 حيث قام بالمساهمة في تنمية اقتصاد الدولة، وخلال الفترة من عام 1974 حتى عام 2010 قام الصندوق بتقديم سبعة قروض لجمهورية مصر العربية، بلغت قيمتها الإجمالية 03ر746 مليون درهم إماراتي بالإضافة إلى أربع منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 01ر326 مليون درهم.

ويتضمن المشروع إنشاء ترعة الفرع رقم 3 وذلك لري حوالي 100 ألف فدان كجزء من منظومة الري المتكاملة لتنمية جنوب الوادي التي ينتظر أن تروى حوالي نصف مليون فدان ويبلغ طول ترعة الفرع رقم (3) 24 كليومترا وبعرض 6 إلى 8 أمتار تحتوى على 4 بوابات و 7 جسور لتصريف حوالي 50 مترا مكعبا في الثانية وتم تبطين الترعة بالكامل بالخرسانة المسلحة لمنع تسرب المياه وضمان استمرارية عملها لمدة طويلة بكفاءة عالية كما تضمن المشروع طريق خدمة ترابي بطول الترعة.

كما يشمل المشروع إنشاء ثلاث محطات لضخ مياه الترعة إلى الأراضي الزراعية بسعة ضخ إجمالية تبلغ حوالي 100 متر مكعب/الثانية.

ويتضمن المشروع أيضاً إنشاء المزرعة التجريبية بما فيها أعمال شبكات الري والاستصلاح وشبكة طرق والمرافق اللازمة وأعمال الري الحقلي بالإضافة إلى مباني المختبرات والمعامل والخدمات العامة ويشمل المشروع التجهيزات الأزمة للمعامل والمختبرات والورش.

وتجري الآن التجارب علي ضخ مياه النيل في القناة وقال محمود محمدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية ndash; السعودية للتنمية العقارية ان مشروع قناة الشيخ زايد سيخلق حياة جديدة في جنوب الصحراء وحتى الساحل الشمالي .

و أوضح أن هذا المشروع الاستراتيجي الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة هدية للشعب المصري , سوف يخلق دلتا جديدة جنوب الصحراء موازية للنيل تساهم في إضافة 540 ألف فدان للرقعة الزراعية التي يتم ريها بمياه النيل عبر قناة الشيخ زايد والتي تبلغ حصتها من المياه حوالي 5ر5 مليار متر مكعب من المياه سنويا وتقدر التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع العملاق حوالي 014ر4 مليار جنية مصري .

وقال إن هذا المشروع يبشر بالخير لمصر كلها لأنه سوف يحول الأراضي الصحراوية إلي جنات خضراء ومشروعات إنتاجية للخضار والفاكهة والإنتاج الحيواني والدواجن مشيرا إلى أن هذا المشروع سيخلق آلاف فرص العمل الجديدة أمام أبناء الشعب المصري.

وأوضح أن الشركة المصرية ndash; السعودية للتنمية العقارية - ومقرها الإسكندرية- بدأت بوضع خطط جديدة لاستصلاح الأراضي في تلك المنطقة مع بدء تدفق مياه النيل عبر قناة الشيخ زايد.

وتوقع رجل الأعمال المصري الذي يرأس شركة التميمة للاستثمار العقاري وشركة اليسر للتنمية الزراعية أن تتدفق الاستثمارات الخاصة من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي لإقامة مشروعات زراعية نموذجية وأخري للإنتاج الحيواني خاصة بعد اكتمال العمل في مشروع قناة الشيخ زايد الذي وصفه بأنه من اعظم الانجازات التي شيدت في مصر في الوقت الحاضر .

وقدرت الاحتياجات لمنطقة مشروع قناة الشيخ زايد في المرحلة الأولى بمقدار 5 مليار متر مكعب في العام على أسـاس زراعة 500 ألف فدان ومع التقدم في أعمال الاستصلاح وإجادة استخدام تكنولوجيات الري الحديث فسوف يكون بالإمكان التوسع في المساحة المزروعة والأنشطة الأخرى وتدخل حصة المشروع من المياه ضمن البرامج والسياسات المائية الخاصة بالتوسع في مساحة 4ر3 مليون فدان حتى عام 2017 .