اعلن السناتور جون كيري ان الرئيس كرزاي قد يخسر دعم الولايات المتحدة بسبب الفساد في بلاده.

كابول: انذر السناتور الاميركي جون كيري الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي بضرورة احراز تقدم في مكافحة الفساد كي لا تجازف بخسارة الدعم الاميركي.

ووصف السناتور الاميركي الذي يزور كابول مكافحة الفساد بانها quot;احد اهم التحديات بالنسبة الى افغانستان وحلفائهاquot;.

وتحتل افغانستان المرتبة ما قبل الاخيرة ضمن تصنيف منظمة الشفافية الدولية للدول الاكثر فسادا، من اصل 180 دولة مصنفة من الاقل الى الاكثر فسادا، اي انها اكثر الدول فسادا في العالم بعد الصومال صاحبة المرتبة الاخيرة في التصنيف.

وقال كيري quot;اعتقد ان رد الحكومة الافغانية من خلال جهود مكافحة الفساد يشكل اختبارا اساسيا لقدرتها على استعادة ثقة الاخرين وتقديم نوع من الحاكمية للشعب الاميركي بمكنه ان يدعمه بدولارات مكلفيه، انما اكثر من ذلك بكنز بلادنا، اي حياة رجاله ونسائهquot;.

واشار كيري الى انه في حال لم يحصل ذلك quot;فسيكون من الصعوبة بمكان ان ننظر الى عيون العائلات الاميركية ونقول لهم ان هذا يستحق الموت من اجلهquot;.

وامر الرئيس الافغاني حميد كرزاي في مطلع اب/اغسطس النيابة العامة بالتدقيق في نشاطات هيئتين لمكافحة الفساد وهما quot;مجموعة مكافحة الجريمة المنظمةquot; وquot;مكتب التحقيقات الخاصةquot;.

وافادت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية ان الامر قد يكون محاولة من الرئيس الافغاني للجم التحقيقات بالفساد التي تستهدف المقربين منه.