كوالالمبور: طالب وزير الخارجية الفلبيني البيرتو رومولو حكومة بلاده بضرورة القيام بمراجعة فورية لاتفاق الدفاع الثنائي بين الفلبين والولايات المتحدة التي اثارت الجدل مؤخرا في الفلبين.

وذكرت وكالة انباء (دول عدم الانحياز) اليوم ان الوزير الفلبيني اكد في توصية تقدم بها الى الرئاسة الفلبينية بان المراجعة ستجري للنظر بوجه خاص في الحكم القضائي حول المخالفات التي ارتكبها افراد القوات الاميركية.

واشار الى تشكيل وزراء الدفاع والخارجية والامين التنفيذي ومسؤولين اخرين في الحكومة الفلبينية جانبا من لجنة المراجعة الفورية لاتفاق الدفاع بين الدولتين.

وتطالب جهات رسمية وشعبية في الفلبين بانهاء الوجود العسكري الاميركي في البلاد خاصة بعد رفض محكمة الاستئناف الفلبينية قضية الاغتصاب الموجهة ضد عناصر من قوات المارينز الاميركية وكذلك الشروط غير العادلة في الاتفاقية العسكرية.
يذكر ان الفلبين والولايات المتحدة وقعتا على اتفاقية (القوات الزائرة) في عام 1999 وهي التي تحكم سلوك وحركة دخول وخروج القوات الاميركية للخوض في تدريبات عسكرية داخل الفلبين.

واصبحت الاتفاقية سارية المفعول منذ عام 1999 بعد ثمانية اعوام من اغلاق القواعد العسكرية الاميركية على الاراضي الفلبينية عام 1991.
ويتواجد نحو 600 جندي اميركي من قوة مهمة العمليات الخاصة المشتركة في معسكر (نافارو) في مدينة (زامبوانجا) الفلبينية مستخدمين اتفاقية القوات الزائرة كوسيلة للبقاء