طوكيو: فتحت الحكومة اليابانية الاربعاء تحقيقا في الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط يابانية في تموز/يوليو الماضي في مضيق هرمز والذي وصف بانه quot;بالغ الخطورةquot;. وشكلت لجنة خاصة تضم مسؤولين في قوات الدفاع الذاتي (الاسم الرسمي للجيش) وخفر السواحل والشرطة ووزارة الخارجية.

وكانت قوات خفر السواحل في الامارات اعلنت مطلع الشهر الجاري ان الهجوم الذي تعرضت له ناقلة النفط اليابانية في 28 تموز/يوليو في مضيق هرمز هو quot;اعتداء ارهابيquot;. وصرح ناطق باسم قوات خفر السواحل ان quot;التحقيقات والاختبارات التي قامت بها فرق متخصصة اثبتت تعرض الناقلة لهجوم بمتفجرات منزلية الصنع كانت محملة في قارب صغير اقترب من الناقلةquot;.

واضاف ان ناقلة النفط ام ستار quot;غادرت ميناء الفجيرة اليوم (الجمعة) بعد ان تم اصلاح الاضرار التي لحقت بالجزء العلوي من جانبها نتيجة تعرضها لاعتداء ارهابيquot;. وتبنت مجموعة جهادية تطلق على نفسها اسم كتائب عبد الله عزام الهجوم.

وقال وزير النقل الياباني سيجي مايهارا امام لجنة التحقيق انه quot;حادث بالغ الخطورة وقعquot; في ممر بحري تسلكه ثمانون بالمئة من ناقلات النفط اليابانية. واضاف quot;علينا العمل بجد لنتحقق من سبب الحادثquot;. واصيب احد البحارة بجروح طفيفة في الانفجار الذي الحق اضرارا محدودة بالسفينة. وكانت السفينة اليابانية تنقل 270 الف طن من النفط الخام وطاقما من 16 فيليبينيا و15 هنديا.