الامم المتحدة: جدد السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم التزامه بجهود الاغاثة لانقاذ الأرواح مشيدا بالاشخاص الذين لقوا حتفهم خدمة لهذه القضية.

واشاد بان كي مون في ذكرى اليوم العالمي للعمل الانساني بعمال الاغاثة وهؤلاء الذين دفعوا حياتهم ثمنا لعملهم في الحقل الانساني مشيرا الى quot;عملهم الدءوب وجهودهم الحثيثة في مساعدة العالقين في الصراعات والكوارث وغيرها من الأحداث المريعةquot;.
وهذه هي المرة الثانية التي تحيي فيها الأمم المتحدة اليوم العالمي للعمل الانساني في مكاتبها وبعثاتها مسلطة الضوء على تضحية العاملين الانسانيين الذين يقدمون المساعدة لأكثر من 10 ملايين لاجىء ونحو 30 مليون مشرد داخل بلادهم.

ووضع بان كي مون اكليلا من الزهور احياء للذكرى السابعة لتفجير مقر الامم المتحدة في بغداد وذكرى هؤلاء الذين سقطوا في افغانستان وهايتي بالاضافة الى عمال الاغاثة الذين توفوا بينما كانوا يحاولون مساعدة المحتاجين الذين يقدر عددهم بنحو اكثر من عشرة ملايين لاجئ ونحو 30 مليون مشرد داخل بلادهم.

وفقد 102 من عمال الاغاثة أرواحهم العام الماضي مقابل 30 حالة وفاة خلال عام 1999 بينما تعرض 280 آخرون لحوادث أمنية العام الماضي بزيادة اربعة اضعاف عن معدلاتها قبل عشر سنوات.

يذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة قررت عام 2007 اعتبار يوم 19 اغسطس يوما عالميا للعمل الانساني تخليدا لذكرى ضحايا تفجير فندق (القنال) في بغداد عام 2003.
واسفر التفجير عن مقتل 22 شخصا من افراد الامم المتحدة من بينهم الممثل الخاص للسكرتير العام سيرجيو فييرا دي ميللو فضلا عن اصابة 150 آخرين