ذكرت مصادر إعلاميّة تركيّة أن أنقرة تسلمت من تل أبيب آخر أربع طائرات بدون طيار من طراز quot;يو ايه فيquot; ضمن صفقة تشمل 10 طائرات الى تركيا.

اسطنبول: قالت صحيفة quot;زمانquot; اليومية في موقعها على شبكة الانترنت ان طائرات من طراز quot;يو ايه فيquot; وصلت إلى محافظة بطمان جنوب شرقي تركيا بالإضافة إلى أجهزة التحكم الأرضية وأجهزة الدعم لهذه الطائرات التي يستخدمها الجيش التركي في عملياته ضد حزب العمال الكردستاني المحظور.

واضافت الصحيفة ان الدولتين وقعتا صفقة قيمتها 183 مليون دولار اميركي بشان سرب طائرات من طراز quot;هيرون يو ايه فيquot; عام 2004 بيد ان المشاكل التقنية وعدم الوفاء بمواعيد التسليم من جانب هيئة صناعة الطائرات الاسرائيلية وشركة البيت الاسرائيلية للصناعات العسكرية تسببت في تأخير تسليم الدفعة الاولى.

كما اشارت الصحيفة الى ان الشركتين الاسرائيليتين سلمتا تركيا ست طائرات كدفعة اولى في فبراير الماضي لكن الازمة الدبلوماسية الحادة بين البلدين بسبب هجوم اسرائيل على اسطول سفن الحرية في مايو الماضي اجل تسليم باقي الطائرات.

يشار الى ان طائرات هيرون قادرة على رصد ستة اهداف في وقت واحد ويمكنها التحليق لمدة 24 ساعة اعلى من 10 الاف متر. وكانت إسرائيل قامت بسحب خبراء ومدربين مكلفين بتدريب الضباط الاتراك على استخدام طائرات quot;هيرونquot; بدون طيار وذلك في أعقاب الهجوم على quot;أسطول الحريةquot; في نهاية مايو الماضي.

وحاولت تل ابيب من خلال هذه الخطوة وضع انقرة في مازق بعد ان انفقت 183 مليون دولار على شراء عشر طائرات لمحاربة عناصر حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

ونجحت تركيا بشكل مواز في تصنيع طائرات بدون طيار اطلقت عليها اسم انكا يبلغ طولها متر واحد وتتمتع بالقدرة على الوصول الى اهدافها في الاودية العميقة نظرا لصغر حجمها كماان لها القدرة على التقاط صور لاهداف المنظمة الانفصالية ونقلها فورا الى مراكز المعلومات التابعة للقوات المسلحة. يشار الى ان تركيا قد اجرت تجربتها الاولى على طائرة انكا الشهر الماضي في منطقة جبال جودي الواقعة على الحدود مع العراق.