انقرة: أعلن اليوم ان بعثة تقصي الحقائق الدولية في حادث اسطول الحرية ستصل الى تركيا وقت لاحق من اليوم لفحص الادلة المتعلقة بالحادث والاستماع لافادات الشهود.

واكدت الخارجية التركية في بيان ان البعثة المنبثقة عن الامم المتحدة ستلتقي عددا من المسؤولين الاتراك من بينهم وزير الخارجية احمد داوود اوغلو الى جانب عدد من الشهود الذين كانوا على متن الاسطول حينما وقع الحادث اواخر مايو الماضي.

وبحسب البيان فان البعثة ستطلع على نتائج التحقيق التي اجرتها لجنة تحقيق تركية في الحادث وكذلك معاينة ثلاث سفن تركية كانت ضمن اسطول الحرية لاسيما سفينة (مرمرة الزرقاء) التي شهدت مصرع تسعة من ركابها واصابة 30 اخرين معظمهم اتراك على ايدي الجنود الاسرائيليين الذين اقتحموا السفينة.

وستتنقل البعثة خلال زيارتها التي تستمر ستة ايام من العاصمة انقرة واسطنبول وميناء (اسكندرون) حيث كانت المحطة الاخيرة للاسطول قبل توجهه الى قطاع غزة.

واعتبر البيان التقرير المرتقب للبعثة الدولية quot;خطوة مهمةquot; على صعيد كشف الحقائق بشأن ما حدث على متن اسطول الحرية في ال31 من مايو الماضي حينما اعترضته القوات الاسرائيلية في المياه الدولية.

ومن المتوقع ان تغادر بعثة تقصي الحقائق الى الاردن في ال29 من الشهر الحالي لمواصلة التحقيق في الحادث على ان ترفع تقريرا بذلك الى مجلس حقوق الانسان منتصف سبتمبر المقبل.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة قد شكل هذه البعثة للتاكد مما اذا كان الاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية قد انتهك القانون الدولي لاسيما قانون حقوق الانسان.