بدأت صحة جدة بوضع كاميرات رقمية متحركة على سيارات الإسعاف التابعة لصحة جدة .

جدة : أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود أن هذه الكاميرات الرقمية المتحركةتعتبر من أحدث الأنواع التي تم إنتاجها في مجال التصوير الرقمي للمراقبة عن بعد في سيارات الإسعاف .

مشيراً في ذات الوقت إلى أن إدارته ستقوم بتجهيز كافة سيارات الإسعاف سواء الكبيرة أو الصغيرة منها بنفس النوع من الكاميرات التي تساعد على نقل الأحداث من موقع الحادث مباشرة بالصوت والصورة وبالتالي يتمكن المسئول من متابعة ما يجري وتوجيه فرق العمل الميدانية من مكتبه.

كما أكد مدير صحة جدة في وقت سابق لإيلاف quot; أن تم وضع 10 كاميرات فقط كتجربة أولى ، موزعة على خمس مستشفيات حكومية وهي مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى العيون ومستشفى الملك سعود ومستشفى الثغر، بعدد كاميرتين في كل قسم للطوارئ quot;.

مضيفا quot; أن دور هذه الكاميرات نقل الصورة حية ومباشرة من أقسام طوارئ في جميع المستشفيات مما يمكنه من متابعة ما يجري في هذه الأقسام بالصوت والصورة بكل وضوح quot;.
بالإضافة إلى بدأ تشغيل الكاميرات الخاصة بإدارة التموين الطبي والتي تم تركيبها في غرف التبريد ومواقع تخزين الأدوية والمواقع المهمة في التموين الطبي .

وأوضح باداود بأن كاميرات المراقبة الخاصة بغرف وثلاجات تبريد الأدوية بإدارة التموين الطبي بصحة جدة تعمل وفق برنامج حاسوبي دقيق ومزودة بشريحة خاصة مرتبطة بجهاز محمول يحمله الموظف المسئول عن ثلاجات الأدوية ومرتبطة في نفس الوقت مع إدارة الطوارئ والسلامة بصحة جدة وكذلك بمكتب مدير الشؤون الصحية .

وهذه الكاميرا ترسل إشارات للجهاز الموجود لدى الموظف بمعدل كل ساعتين للإبلاغ عن كيفية سير العمل في الثلاجات كما أنها تعطي إشارات فورية في حالة وجود أي خلل أو عطل لكل من الموظف ولإدارة الطوارئ لتلافي حدوث أي تلف للأدوية الموجودة في الثلاجات بسبب العطل وانخفاض درجة البرودة والتجميد فيها ، كما تتميز أيضاً بأنها ترسل تقارير دورية لإدارة الطوارئ عن مدى تواجد الموظف وحضوره في الأوقات المحددة من عدمها.

ومن جهته أكد مدير إدارة الطوارئ والخدمات الاسعافية بصحة جدة الدكتور محمد باجبير بأن مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة قد استعانت في مجال المراقبة عن بعد واستخدام هذه الأنواع المتقدمة من الكاميرات والبرامج الحاسوبية بواحدة من أفضل الشركات العالمية المتقدمة في هذا المجال وهي شركة سي فور أي الاسترالية والتي أرسلت أحد خبرائها المتخصصين للحضور إلى محافظة جدة وتدريب العاملين على كيفية استخدام هذه البرامج واليات التعامل معها .


كما قام بتقديم شرح مفصل لمدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة عن طريقة عملها وكيفية تركيبها أثناء تركيب أول كاميرا لمراقبة سيارات الإسعاف .
مشيراً إلى أن ذلك تم من خلال المؤسسة الموردة لهذا النوع من داخل المملكة وهي مؤسسة (( صد )) للاتصالات السلكية واللاسلكية والأجهزة الأمنية.
وأكد طموح إدارته إلى تطوير مستوى الأداء في العمل في مجال الطوارئ والخدمات الإسعافية من خلال مثل هذه البرامج الالكترونية المتطور.