تعتقد الأجهزة الأمنية الأميركية أن تنظيم القاعدة في اليمن بات يشكل خطرا كبيرا على الولايات المتحدة.

واشنطن: اكد خبير اميركي في مكافحة الارهاب الاربعاء ان بلاده اكثر قلقا حيال خطر تنظيم القاعدة في اليمن وتنوي مضاعفة الضغوط على عناصره.
وصرح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس انه فيما تلقت قيادات القاعدة في باكستان ضربات كبرى، تجمع عناصرها في اليمن وباتوا يشكلون خطرا كبيرا.

وقال quot;لا يشعرون انهم محاصرون، على الاقل حتى الان، على قدر الحصار الذي يخضع له اصدقاؤهم في المناطق القبليةquot; في باكستان. وتابع quot;كل من التزم الوقوف في صفوفنا يدرك ضرورة تغيير ذلكquot;.
ولم يحدد المسؤول الطريقة التي تنوي الولايات المتحدة اعتمادها لمواجهة عناصر القاعدة في اليمن. ففي باكستان لجأت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) الى غارات الطائرات بلا طيار لاستهداف مسؤولي القاعدة وحركة طالبان.

ونقلت صحيفتا وول ستريت جورنال وواشنطن بوست الاربعاء ان هذا الادراك لخطر القاعدة في اليمن قد يؤدي الى تكثيف عمليات السي آي ايه في البلاد بما في ذلك عبر هجمات طائرات بدون طيار.
وردا على سؤال حول اعادة تقييم خطر القاعدة في اليمن واحتمال تنفيذ عمليات جديدة في البلاد، قال المتحدث باسم السي آي ايه ان quot;الوكالة والحكومة بالاجمال تكافح القاعدة وشركاءها في العنف اينما كانواquot;.

وجاء القسم الاكبر من الجهد الاميركي لمكافحة المتطرفين في اليمن حتى الان من الجيش الاميركي، لكن اصواتا في الادارة الاميركية طلبت منح دور اكبر للسي آي ايه يعتمد نموذج هجمات الطائرات بدون طيار في باكستان، على ما نقلت وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين لم تكشف هويتهم.

مقتل ثلاثة شرطيين واصابة رابع برصاص مجهولين في زنجبار جنوب اليمن
من جهة ثانية اكد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان ثلاثة شرطيين قتلوا واصيب رابع بجروح برصاص مجهولين في زنجبار، عاصمة محافظة ابين الجنوبية.
وقال الشهود لوكالة فرانس برس ان الضحايا سقطوا عندما اطلق مجهولون النار عليهم في سوق القات في المدينة.

وكانت مدينة لودر التابعة ايضا لابين شهدت منذ يوم الجمعة الماضي مواجهات دامية بين السلطات وتنظيم القاعدة اسفرت عن مقتل 33 شخصا.
واعلنت السلطات ليل الثلاثاء الاربعاء السيطرة على المدينة.