قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

النائب البلجيكي دوكارم مجتمعا مع الرئيس اللبناني السبق أمين الجميل

رتبت منظمة إيمان التي يترأسها ريبال الاسد لقاءات لنواب بريطانيين مع قيادات لبنانية.

اجرى نائبان بريطانيان يتوليان مسؤوليات تنشيط العلاقات مع العرب وآخر بلجيكي مباحثات مع قيادات لبنانية تمثل مكونات البلاد السياسية والدينية تناولت اخر التطورات السياسية في لبنان تم خلالها التأكيد على رفض أي تدخل خارجي في الشؤون اللبنانية وحماية الوحدة الداخلية وضرورة خلق مناخات ديمقراطية وحوارية بين اللبنانيين ودعم الجيش اللبناني لتحقيق أمن المواطنين وحصر السلاح بيده.

اختتم النائبان البريطانيان المحافظان دانيال كوزنسكي عضو لجنة التواصل بين المحافظين والعرب وأندريه روزيندال عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني اليوم زيارة الى لبنان استغرقت ثلاثة أيام رتبتها منظمة إيمان لحوار الأديان والحضارات التي يترأسها ريبال الاسد (أبن عم الرئيس السوري بشار الاسد) رئيس منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا.

وأبلغ عضو في منظمة ايمان quot;ايلافquot; اليوم ان النائبين البريطانيين اجريا مباحثات في بيروت مع رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون تناولت آخر التطورات السياسية على الساحة اللبنانية والعلاقات بين القوى اللبنانية. ثم التقيا مع سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسيس ماري غاي ومع النائب السابق الدكتور مصطفى علوش حيث تم استعراض الأوضاع العامة ومناقشة آخر التطورات هناك.

كما اجرى النائبان البريطانيان ايضا مباحثات مع سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عسيري حيث تم quot;التأكيدquot; على عمق العلاقة بين بريطانيا والسعودية والدور الإنساني للعاهل السعودي الملك عبد الله في ترسيخ السلام في العالمquot; كما قال المصدر. وخلال اجتماعهما مع النائب الكتائبي سامر سعاده وعضو المكتب السياسي للحزب ألبير كوستانيان ومدير مكتب النائب سامي الجميل ملكار الخوري تم بحث آخر المستجدات المحلية والإقليمية. . ثم ناقشا مع وزير السياحة فادي عبود الحركة السياحية في لبنان وتأثير التطورات السياسية التي حصلت اخيرا عليها. وعبر النائبان عن ارتياحهما لما يتمتع به لبنان حاليا من امن واستقرار مؤكدين ام هذا البلد يمكن ان يصبح الوجهة السياحية الاولى في المنطقة. وقد وشرح الوزير عبود للنائبين الاوضاع السياحية في لبنان ونسبة النمو في عدد السياح الاجانب الى لبنان والتي تجاوزت 12 في المئة خلال شهر تموز (يويلو) الماضي مقارنة مع تموز 2009عام مؤكدا الاصرار على تطوير السياحة المستدامة التي تعمل طيلة 365 يوم خلال العام.

النائبان البريطانيان خلال لقائهما مع القيادات اللبنانية

وخلال اجتماع مع الشيخ الحاج حسن رئيس التيار الشيعي الحر أكد النائبان البريطانيان على الدور الكبير الذي يلعبه لبنان بتنوعه الحضاري والثقافي والإجتماعي في التقريب بين دول ومجتمعات المنطقة وأكدا أهمية رفض اللبنانيين لأي تدخل خارجي في شؤونهم والحرص على حماية الوحدة الداخلية. واشار الى الدور المهم الذي يلعبه رئيس منظمة ايمان ريبال الأسد في خلق مناخات ديمقراطية وحوارية بين الناس والإهتمام الذي يوليه لحقوق الإنسان. واوضح الشيخ الحاج حسن الدور الذي تلعبه منظمة في ترسيخ العلاقات الإنسانية وروح المحبة بين البشر دون تمييز ديني اضافة الى دورها عبر علاقاتها العربية والدولية في تفعيل دور الحوار ودعمه لا سيما في لبنان البلد الذي تتعدد فيه الحضارات ويشكل معقلا للطوائف والعقائد الدينية quot;التي يمكن أن تتضامن وتشكل أرقى نموذج للعيش الموحد والمشترك في العالمquot; كما قال .
كما اجرى النائبان مباحثات مع مع الوزيرة والنائبة السابقة السيدة نائلة معوض حرم رئيس الجمهورية الأسبق رينيه معوض تناولت الاوضاع العامة في لبنان. . ثم التقيا النائب نديم بشير الجميل الذي استعرض الاوضاع الراهنة في لبنان حيث تم التأكيد على ضرورة دعم الجيش اللبناني لتوفير الأمان إلى المواطنين وخلق مناخ إستقراري يحمي سيادة لبنان واستقلاله وحصر السلاح بيد الجيش اللبناني.

ثم التقى النائبان البريطانيا مع وزير العمل بطرس حرب، ومع مدير عام وزارة العدل القاضي عمر الناطور مؤكدين على ضرورة تحقيق العدالة وترك الحكم النهائي في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري الى المحكمة الدولية.

وعلى الصعيد نفسه بحث النائب الليبرالي البلجيكي نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع البرلمانية دوني دوكارم مع رئيس حزب quot;الكتائبquot; الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا الاوضاع الراهنة في لبنان حيث قال عقب الاجتماع quot; ازور لبنان للإطلاع على التجربة اللبنانية الغنية في مجال التعايش وعلى النظام السياسي اللبناني المرتكز على التعدد الديني وعلى التجربة اللبنانية في تمثيل الطوائف في الدولة وكوني اهتم بمسائل التطرف الإسلامي والتعصب الديني فأن التجربة اللبنانية مهمة جدا وتشكل حاجزا في وجه التطرف وانا في صدد وضع كتاب جديد سيصدر في العام 2012 ويتضمن جزءا منه عرضا للتجربة اللبنانية الفريدة وقدمت الى الرئيس الجميل ملفا في هذا الصددquot;.

ثم اجرى دوكارم مباحثات مع النائب زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يرافقه رئيس التيار الشيعي الحر عضو التجمع القومي الموحد الشيخ محمد الحاج حسن تركزت على الاوضاع السياسية العامة في لبنان مؤكدا أهمية الحوار والتفاهم بين المكونات اللبنانية وأطلع جنبلاط على محاور كتابه الذي يعده حول الإرهاب والتطرف.

يذكر ان منظمة ايمان لحوار الأديان التي اطلقها مؤخرا ريبال الأسد رئيس منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا ونجل الدكتور رفعت الأسد نائب رئيس الجمهورية السورية الاسبق رئيس التجمع القومي الموحد تهدف الى شجيع الحوار والتفاهم بين الأديان وتعزيز الحوار والتفاهم بين المسلمين انفسهم وكذلك التصدي للتطرف وتشجيع اصوات الاعتدال الديني. وحظيت المنظمة لدى اعلان تاسيسها ترحيبا رسميا بريطانيا من قبل برلمانيين وجمعيات غير حكومية وأعضاء في برلمان الاتحاد الأوروبي في سبيل تعزيز الحوارات بين الاديان لخلق مجتمع عالمي يسوده السلام والمحبة.