كيغالي: حذر الجيش الرواندي الثلاثاء من انه سيسحب جنوده ال3750 العاملين في اطار قوة حفظ السلام في السودان (يوناميد) اذا نشرت الامم المتحدة تقريرا يتهم كيغالي بارتكاب جرائم في جمهورية الكونغو الديموقراطية بين العامين 1996 و1998.

وقال اللفتنانت كولونيل جيل روتاريمارا المتحدث باسم الجيش الرواندي في بيان quot;ان قوات الدفاع الرواندية وضعت خطة طارئة لسحب جنودها من بعثة حفظ السلام في السودان تنفيذا لاوامر الحكومة في حال نشرت الامم المتحدة تقريرها المبالغ به والمجحفquot;.

واضاف ان quot;كل الموارد اللوجستية والانسانية جاهزة والانسحاب سيتم باسرع وقت ممكنquot;.

وتابع ان هذا الاجراء quot;سينطبق على جميع جنود قوات الدفاع الرواندية العاملين في كل من بعثة حفظ السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد) وبعثة الامم المتحدة في السودانquot;.

وكانت رواندا هددت في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هذا الاسبوع بخفض تعاونها مع الامم المتحدة اذا نشرت الاخيرة تقريرا، من المفترض صدوره في غضون ايام عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، يتهم رواندا بارتكاب جرائم في الكونغو الديموقراطية بين العامين 1996 و1998.

وعرضت صيغة غير نهائية لهذا التقرير، نشرت مقتطفات منها وسائل الاعلام، تفاصيل المجازر وعمليات الاغتصاب والتخريب التي ارتكبها جنود من دول مختلفة وخصوصا رواندا خلال الحربين الاخيرتين اللتين شهدتهما جمهورية الكونغو التي كان اسمها في حينه زائير.

وكتبت وزيرة الخارجية الرواندية لويز موشيكيوابو الى الامين العام للامم المتحدة ان quot;اي مبادرة يتم اتخاذها على اساس هذا التقرير ستجبرنا على الانسحاب من مختلف التعهدات التي التزمتها رواندا مع الامم المتحدة، وخصوصا في ما يتصل بعمليات حفظ السلامquot;.

ويعمل 3500 جنديا روانديا في يوناميد و256 آخرين في بعثة الأمم المتحدة في السودان.