موسكو: صرح مصدر في قطاع التصنيع العسكري الروسي لوكالة quot;نوفوستيquot; بأن الإطلاق التجريبي لصاروخ quot;بولافاquot; البالستي العابر للقارات سيتم في الفترة الممتدة بين 9 و 12 سبتمبر الجاري.

وكان من المقرر إجراء عملية إطلاق تجريبية للصاروخ في النصف الأول من شهر أغسطس الماضي، إلا أنه تم تأجيلها. وكان من المفترض أن يدخل صاروخ quot;بولافاquot; في ترسانة أسلحة القوات البحرية الروسية في نهاية العام الماضي إلا أن فشل بعض عمليات الإطلاق أطالت أمد التجارب عليه.

يذكر أن صاروخ quot;بولافاquot; (أو quot;ر س م-56quot; أو SS-NX-30 بحسب مصطلحات حلف شمال الأطلسي) أحدث صاروخ روسي يعمل بالوقود الصلب ويستخدم كوسيلة لإيصال سلاح نووي إلى الهدف المطلوب تدميره ويستطيع أن يحمل 6 أو 10 رؤوس نووية ذاتية التوجيه والحركة تقدر على القيام بمناورات تضلل مضادات الصواريخ بما فيها تغيير الارتفاع والاتجاه عندما تتجه إلى أهداف محددة. ويبلغ مدى صاروخ quot;بولافاquot; ما لا يقل عن 8 آلاف كيلومتر.

ومن المقرر تسليح جيل جديد من الغواصات أطلق عليه اسم quot;بورايquot; بصواريخ quot;بولافاquot;. وتقضي الخطة بصنع 8 غواصات من هذا الجيل قبل عام 2015. وقد تم صنع أول غواصة من هذا النوع، وأطلق عليها اسم الأمير الروسي يوري دولغوروكي الذي أسس مدينة