تتسلم الجزائر من روسيا ابتداء من هذه السنة 38 منظومة بانتسير الصاروخية المضادة للطائرات.

موسكو: اعلن مصدر عسكري دبلوماسي لوكالة انباء انترفاكس الروسية الاربعاء ان روسيا ستسلم الجزائر ابتداء من هذه السنة 38 منظومة بانتسير الصاروخية المضادة للطائرات. واضاف المصدر quot;بموجب العقد الموقع في العام 2006، سنسلم الجزائر 38 منظومة من نوع بانتسير اس1 تبلغ قيمتها 500 مليون دولار. وستتم عمليات التسليم في 2010-2011quot;.

وفي آذار/مارس 2006، قام الرئيس الروسي آنذاك فلاديمير بوتين بزيارة رسمية الى الجزائر، كانت الاولى لرئيس روسي. وطلبت الجزائر من روسيا في تلك المناسبة، اسلحة ب 6,3 مليارات دولار، منها 3,5 مليارات لطائرات مقاتلة، في مقابل الغاء ديون تعود الى فترة الاتحاد السوفياتي السابق.

وقال المصدر العسكري-الدبلوماسي ان السعودية وليبيا ترغبان ايضا في الحصول على هذا النوع من الاسلحة. واضاف المصدر ان quot;الاعداد لابرام عقد مع ليبيا بلغ المرحلة النهائية، ويمكن ان يوقع في القريب العاجلquot;.

وقد اشترت الامارات العربية المتحدة 50 منظومة بانتسير ب 734 مليون دولار في اطار عقد وقع في العام 2000. ثم اشترت سوريا 36 منظومة بانتسير وتسلمت حتى الان جزءا منها.

وتتسم انظمة بانتسير بقدرتها على اصابة الاهداف الجوية بدقة عالية على بعد 20 كلم وارتفاع 15 كلم. وتستطيع هذه المنظومة المضادة للطائرات اطلاق الصواريخ على اربعة اهداف دفعة واحدة. وتبلغ سرعة الصاروخ 1300 متر في الثانية.

وتبلغ قيمة الطلبات لشراء هذه المنظومات 2,5 مليار دولار في الوقت الراهن ويمكن ان تتضاعف بحلول العام 2018، كما ذكرت وكالة انباء انترفاكس. وستشارك منظومات بانتسير في العرض العسكري الذي سيقام في الساحة الحمراء في الذكرى الخامسة والستين للانتصار على النازيين في التاسع من ايار/مايو.