في خطوة هي الأولى من نوعها تم توفير أجهزة تحكم ذاتية إلكترونية تطبع بطاقات المشاركين وشهادات حضور المؤتمر وتطلعهم على جميع معلوماته،11خدمة إلكترونية عالية المستوى يوفرها موقع المؤتمر الوطني للتعاملات الالكترونية الحكومية.

إيلاف من الرياض : أتاح موقع المؤتمر الوطني للتعاملات الالكترونية الحكومية الذي سينطلق في الرياض خلال الفترة من 25 إلى 29 أيلول (سبتمبر) الجاري تحت شعار quot;تعاون مثمر لنجاح يثمرquot;، إمكانية التسجيل الإلكتروني لحضور المؤتمر وورش العمل إضافة إلى إمكانية طلب الرعاية إلكترونياً والمشاركة في المعرض.
ويوفر الموقع الإلكتروني للمؤتمر 11 خدمة إلكترونية فضلاً عن النقل المباشر لفعاليات المؤتمر من جلسات وغيره.
وأوضح المدير العام لأعمال المؤتمر الأستاذ أكرم شرف الدين ، أن المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية بالخدمات التي سيقوم بتوفيرها خلال إقامته ينهي عالم الورق كلياً حيث سيوفر الموقع الإلكتروني للمؤتمر الكثير من الخدمات الإلكترونية المطورة للمرة الأولى من نوعها في المؤتمرات المقامة في السعودية، والتي من خلالها سيستفيد الجمهور والمشاركين من أعمال المؤتمر. وقال بأن الذين قاموا بالتسجيل عبر الموقع لحضور المؤتمر سيحصلون على بطاقات الحضور الذكية من نوع quot;أر فاي ديquot; عبر أجهزة ذاتية تعتمد على تقنية اللمس ستكون متوافرة في بهو المؤتمر.
وبين بأن مدخلي بياناتهم مسبقاً عبر الموقع الإلكتروني لن يضطروا عند الحضور إلى المؤتمر للتعامل بالطريقة التقليدية، حيث بإمكانهم التوجه مباشرة إلى الأجهزة المتوافرة في بهو قاعة المؤتمر ثم يقوموا بإدخال رقم الجوال المدخل مسبقاً أو الاسم، ومن ثم تأكيد المعلومات وبعد ذلك يعطي الأمر بطباعة البطاقة.
وأضاف quot;أما الذين لم يقوموا بالتسجيل عبر الموقع ويرغبون في الحضور والمشاركة في المؤتمر، فما عليهم إلا التوجه إلى كاونترات الإنترنت الموجودة في مكان المؤتمر والتسجيل، أو عبر طريقة أخرى وهي التسجيل من خلال رسالة جوال ومن ثم طباعة بطاقاتهم ذاتياً، حيث يستطيع بعد ذلك من معرفة الجلسات ومواضيعها والحصول على معلومات للمحاضرين عبر الأجهزةquot;.
ولفت إلى أن المشاركين في المؤتمر كذلك يمكنهم طباعة شهاداتهم عبر هذه الأجهزة المتوافرة في مكان المناسبة بعد تسجيل عدد معين من ساعات الحضور للجلسات وورش العمل، مشيراً إلى أن الحضور متاح للجنسين ومجاناً.
وعن كيفية حضور الجلسات وورش العمل قال بإمكان الزوار والمشاركين المسجلين حضورها والدخول عبر البوابات المخصصة للأماكن المعدة لها بواسطة البطاقات الذكية التي يحملونها ومن ثم نتمكن من حصر الحضور لكل جلسة وورشة عمل وعدد ساعات الحضور لكل مسجل.
وذكر أن المشاركين في المعرض يستطيعون معرفة الكثير من المعلومات إلكترونياً، موضحاً أن من ضمن ذلك يستطيع العارض معرفة عدد الزائرين له، فضلاً عن إمكانية الحصول على معلومات أخرى.
يذكر أن المؤتمر يعتبر خلاصة للتجارب الرائدة لأكثر من 80 جهة حكومية في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية، وسيسلط الضوء على ما تضمنته هذه التجارب المختلفة من دروس تعمل على إثراء التوجهات نحو التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، كما يهدف المؤتمر إلى دعم تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية وإبراز جهود العديد من الجهات الحكومية التي أطلقت في الفترة الماضية خدماتها الإلكترونية، وإيجاد بيئة تعاون لدعم الشراكة الفعلية بين القطاعين العام والخاص، وتبادل الخبرات والمعرفة التقنية في هذا المجال ونقلها إلى المملكة.