باريس: لم تقرر فرنسا quot;حتى الساعةquot; استقبال المعتقل الجزائري في غوانتانامو نبيل حاج عرب الذي قدم طلبا بذلك في رسالة وجهها الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على ما اعلنت مساعدة المتحدث باسم الخارجية كريستين فاج.

وقالت فاج quot;لم تقرر فرنسا حتى الساعة استقبال هذا المعتقل الثالثquot; في غوانتانامو ردا على سؤال في لقاء صحافي دوري حول طلب الجزائري الذي يبلغ ال30 من العمر وتقطن عائلته في فرنسا.

وذكرت فاج ان فرنسا سبق ان استقبلت معتقلين سابقين اثنين في غوانتانامو. وحصل الرجلان الاخضر بومدين وصابر الاحمر عام 2009 على اذن للاقامة في فرنسا.

وافادت صحيفة لو باريزيان الجمعة ان حاج عرب الذي يخشى ترحيله الى الجزائر بعد اعتقاله ثمانية اعوام في القاعدة الاميركية وجه رسالة الى الرئيس الفرنسي طلب فيها الافراج عنه في فرنسا، حيث تقيم عائلته.

ولم تقدم المتحدثة توضيحات حول الموقف الفرنسي حيال حاج عرب. وذكرت ببساطة بالاجراءات التي تنص على اخضاع استقبال معتقلين سابقين في غوانتانامو quot;لمشاورات مع الشركاء الاوروبيينquot; واجرائها quot;الى جانب التعاون الوثيق مع الادارة الاميركيةquot;.

في تموز/يوليو طالب النائب الشيوعي اندريه غيران من وزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير استقبال حاج عرب في فرنسا.

واشار النائب في رسالة الى الوزير ان quot;نبيل حاج عرب، 30 عاما، المولود في العاصمة الجزائرية، ترعرع في فرنسا في كنف عمه احمد بعد وفاة والده عام 1994 فيما كان قاصراquot;. وتابع ان العم quot;يحمل الجنسية الفرنسية ويعتبر نبيل بمثابة ابنه وهو مستعد لاستقبالهquot;.

واشار النائب الشيوعي عن منطقة الرون quot;بعد احتجازه ثماني سنوات في غوانتانامو تمت تبرئته من اي تهمة عام 2007 في عهد ادارة (الرئيس الاميركي السابق) بوشquot;.