واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد بنسبة المشاركة المرتفعة في الاستفتاء حول تعديل الدستور في تركيا. واشار البيت الابيض في بيان نشره عقب اتصال اجراه اوباما برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى ان الرئيس الاميركي quot;اقر بحيوية الديموقراطية التركية، التي تعكسها المشاركة في الاستفتاءquot;.

واعلن اردوغان للصحافيين في اسطنبول ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت quot;ما بين 77 و78%quot;، حيث وافق نحو 58% من الناخبين على التعديل الدستوري. وتاييد الاتراك الاحد للتعديل الدستوري الذي يفضي الى الحد من نفوذ السلطة القضائية والجيش، حماة العلمانية في النظام، يشكل انتصارا كبيرا لحكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة اردوغان.

وتعتبر الولايات المتحدة من ابرز حلفاء تركيا في صلب حلف شمال الاطلسي. لكن تصويت انقرة في حزيران/يونيو ضد مشروع قرار في مجلس الامن لفرض عقوبات اضافية على طهران اصاب واشنطن بخيبة امل.

وبحسب عدد من الخبراء الاميركيين، فان انقرة تبتعد تدريجيا عن حلفائها الغربيين، وتفرض نفسها شيئا فشيئا على انها لاعب اقليمي وازن. لكن الحكومة التركية تنفي اي تغيير في وجهة تحالفاتها. كما حيا اوباما رئيس الوزراء التركي على النجاح التنظيمي لبطولة كاس العالم في كرة السلة 2010 التي استضافتها تركيا، حيث يتنافس الاحد في مباراتها النهائية فريقا الولايات المتحدة وتركيا.