أكد باراك أوباما على أن فرصة إقامة الدولة الفلسطينية ستغلق اذا لم تحرز المفاوضات مع الإسرائيليين تقدما.


القدس: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما المفاوضات هي الطريقة الوحيدة لضمان أمن إسرائيل ولتحقيق الاستقلال للفلسطينيين. وقال الرئيس أوباما إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعلم بأن نافذة الفرص لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ستُغلق قريباً.

وأضاف أنه اقترح على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماعهما الأخير تمديد مفعول قرار الحكومة تجميد عملية البناء في المستوطنات . كما رأى أوباما أن تحقيق السلام الإسرائيلي والفلسطيني سيدعم المساعي لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

هذا وجرت الليلة الماضية مكالمة هاتفية بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والمبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل حيث بحث الاثنان آخر مستجدات عملية السلام بعد إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المباشرة.

من جهته إنتقد وزير التربية والتعليم الليكودي غدعون ساعر مواقف السلطة الفلسطينية من المفاوضات مع إسرائيل . وقال ساعر إن السلطة الفلسطينية تفضل التمسك بمواقفها السابقة الخاصة بإحقاق حق العودة على السعي الحقيقي لإنهاء النزاع وتحقيق السلام مع إسرائيل .

جاءت أقوال ساعر تعليقاً على أقوال المسؤول الفلسطيني نبيل شعث بشأن رفض السلطة الفلسطينية القاطع الاعتراف بإسرائيل بصفتها الدولة القومية للشعب اليهودي .