مدريد: اعلنت الحكومة الاسبانية الجمعة انها قررت quot;ان ترفع الى بعثة دبلوماسيةquot; مستوى التمثيل الفلسطيني في مدريد، quot;تمهيدا لقيام دولة فلسطينية والاعتراف بهاquot;.

وقالت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان ان quot;الممثلية العامة لفلسطينquot; الموجودة في العاصمة الاسبانية منذ 1986 ستصبح quot;البعثة الدبلوماسية لفلسطينquot; وستتعامل السلطات الاسبانية مع رئيسها بوصفه سفيرا.

وخلال حفل لتقديم اوراق اعتماده، سيحمل رئيس البعثة الفلسطينية رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ان تسلم الى ملك اسبانيا خوان كارلوس.

وتعترف اسبانيا ايضا بوجوب عدم انتهاك مكاتب وارشيف ووثائق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية على غرار اي سفارة اجنبية اخرى.

واعلنت مدريد انها quot;تجدد عبر هذه المبادرة تاكيد الصداقة والتضامن اللذين يجمعان بين الشعب الاسباني والشعب الفلسطينيquot;.

واضاف البيان ان هذا القرار يندرج quot;في اطار التطلع الى قيام دولة فلسطينية والاعتراف بها في وقت غير طويل وكنتيجة لعملية التفاوض التي انطلقت مجددا بعد قمة واشنطن في الثاني من ايلول/سبتمبرquot;.

وياتي القرار بعد ايام من اجتماع عقد الثلاثاء في مدريد بين رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ونظيره الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.

والتزم محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن ان يلتقيا مرة كل اسبوعين خلال العام المقبل في محاولة للتوصل الى اتفاق سلام في الشرق الاوسط.