دعت السلطة الفلسطينية أوروبا الى مواصلة الضغط على إسرائيل بشأن ملف الاستيطان.

رام الله: طالبت السلطة الفلسطينية دول الاتحاد الأوروبي بـquot;الاستمرار في الضغطquot; على إسرائيل بشأن الاستيطان خلال مفاوضات السلام المباشرة الحالية، في حين أعلن وزير في حكومة بنيامين نتانياهو أن مفعول قرار تجميد الانشطة الاستيطانية سينتهي في السادس والعشرين من الجاري.

ونقلت وكالة أنباء السلطة الفلسطينية الرسمية عن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منطقة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مطالبته ممثلي وقناصل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة، بدعوة دولهم quot;للاستمرار في الضغط على إسرائيل لتوقف الاستيطانquot;. ورأى خلال لقائه قناصل وسفراء أوروبيين في أريحا، quot;أن استمرار هذه الممارسات والسياسات الإسرائيلية ستؤدي إلى تقويض كل الجهود المبذولة لإطلاق عملية سلام ذات مغزىquot;.

بدوره، قال وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينيتس quot;إن مفعول القرار بتجميد عملية البناء في المستوطنات سينتهى في نهاية الشهر الجاريquot;، منوها في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية إلى أن الفلسطينيين quot;إن كانوا جادين في رغبتهم النهوض بالمفاوضات من أجل السلام أو التوصل إلى اتفاقية مرحلية فليس هناك ما يدعوهم إلى البحث عن ذرائع لعرقلة المفاوضاتquot; الراهنة.

ورأى الوزير الإسرائيلي أن quot;من واجبنا بذل كل جهد من أجل دعم الحوار ولكنه يجب أن نعمل ذلك بكل حذر لأن آمالنا قد خيبت في الماضي المرة تلو الأخرىquot;، وأضاف quot;أننا لسنا متأكدين بعد بصورة تامة من وجود شريك توجد لديه الرغبة والقدرة على صنع السلام وتطبيق ما هو ضروري من حلول وسطquot;، حسبما نسبت إليه الإذاعة في الدولة العبرية .