جدّد الرئيس الإيرانيّ محمود أحمدي نجاد الذي يزور دولة قطر تهديداته بمحو إسرائيل في حالة تعرّض إيران إلى اعتداء. وشدّد نجاد على قدرة بلاده على الردّ quot;بشكل قوي وصارمquot; ضدّ أي عمل عسكري يستهدفها، مدرجًا كل ما يحصل quot;في خانة الحرب النفسيةquot;.

الدوحة: أكد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد من الدوحة الأحد إن أي هجوم على بلاده سيؤدي الى quot;محوquot; إسرائيل، ورأى ان المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لا نتيجة منها وهي تساعد إسرائيل في الحفاظ على quot;حياتهاquot;.

وقال احمدي نجاد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان quot;اي عمل ضد إيران هو محو للكيان الصهيوني من الجغرافية السياسيةquot;، مؤكدًا أن quot;إسرائيل ليس باستطاعتها القيام باي عمل ضد إيرانquot;.

وبحسب الرئيس الإيراني، فإن بلاده قادرة على ان quot;ترد بشكل قوي وصارمquot; على عمل عسكري ضدها، ورأى ان quot;الحرب ضد إيران لن تقع (...) وما يحصل يمكن وضعه في خانة حرب نفسيةquot;.

وأضاف ان quot;الكيان الصهيوني والحكومة الأميركية في اي وقت يكون بإمكانهم وتكون لهم القدرة ان يوجهوا ضربة الى دول المنطقة سوف يقومون بذلك، وهم لا ينتظرون بأن يسمح لهم احد، لكن المهم هو أنهم لا يتمكنونquot;.

وفي إشارة إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة التي انطلقت الخميس الفائت في واشنطن، قال احمدي نجاد ان quot;الكيان الصهيوني يذهب إلى الاضمحلال وهو في وضع صعب للغاية ويامل من خلال حوار ليس له نتيجة ان يصل الى نتيجة (للحفاظ على) حياتهquot;.
وكان احمدي نجاد قد هاجم القيادة الفلسطينية بعد اجتماعات واشنطن الاخيرة وانتقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس من دون ان يسميه، واصفًا إياه بأنه quot;رهينةquot; في يد اسرائيل.

وردًّا على هذه الانتقادات الحادة، هاجم الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه السبت الرئيس الإيراني، متهمًا إياه بأنّه quot;زور الانتخاباتquot; في إيران.

الى ذلك، أكد نجاد ان بلاده قلقة بإزاء الحصار في قطاع غزة والأوضاع في أفغانستان وباكستان أكثر من قلقها من توجيه ضربة إليها.
وقال أمير قطر من جهته إن quot;موضوع حصار غزة مسؤولية عربيةquot; أوّلاً.

وأضاف الشيخ حمد quot;نشكر الإخوان في إيران وتركيا ولولا الدور الإيراني والتركي يكون وضع الفلسطينيين في بؤس اكبرquot;.

وفي شأن النزاع بين الحكومة اليمنية والتمرد الحوثي الشيعي في شمال اليمن، قال أمير قطر quot;اعتقد ان الموضوع الآن انتهى على النقاط الخمس التي تكلمنا فيها مع اليمنيين منذ أكثر من سنتينquot;.

ويشير امير قطر إلى اتفاق سبق ان ساهمت قطر في ابرامه بين الطرفين العام 2008 وشكل أساسًا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في شباط/فبراير الماضي بعد جولة سادسة من النزاع المستمر في اليمن منذ العام 2004 والذي اسفر عن الاف القتلى اضافة الى نزوح 250 الف شخص.

وجددت قطر في الاشهر الاخيرة مساعيها لتثبيت الهدنة مع الحوثيين الذين سبق ان اتهمتهم صنعاء بتلقي الدعم من جهات في ايران.
والشهر الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين في الدوحة على جدول زمني لتطبيق التعهدات التي التزمها الطرفان من اجل تثبيت وقف اطلاق النار.

وقال امير قطر quot;نأمل ان يكون هناك سرعة في اعادة اعمار مناطق الحوثيين ونتمنى لليمن الاستقرار والازدهارquot;.

وفي السياق نفسه، قال احمدي نجاد quot;آمل ان تصل مساعيه (امير قطر) الى نتيجة نهائية وان يتحقق الأمن الكامل في البلد الإسلامي اليمن، وامل ان يذهب اليمنيون والحكومة اليمنية يدًا واحدة الى الرخاء والاستقرارquot;.

وفي ختام المؤتمر الصحافي، أهدى الرئيس الايراني امير قطر جهاز quot;نانوسكوبquot; من صنع إيراني، مؤكدًا ان خمس دول في العالم تقوم بصنع هذا الجهاز الذي يسمح بمشاهدة أشياء بمنتهى الصغر والدقة.